شاي قشر الفاكهة الغني بالمغنيسيوم 
شاي قشر الفاكهة الغني بالمغنيسيوم 


أفضل من مكملات النوم.. شاي قشر الفاكهة الغني بالمغنيسيوم 

آلاء اليمانى

الجمعة، 09 فبراير 2024 - 01:42 م

لا يمكن إنكار أن معاناة قلة النوم أو التقلب والتقلب طوال الليل هي واحدة من أكثر التجارب إثارة للقلق، ويلتزم معظم الناس بالحبوب والمكملات الغذائية لإصلاح أنماط نومهم.

و فيما يلي علاجًا قديمًا، مليئًا بالعناصر الغذائية الجيدة التي تساعد على الاسترخاء الطبيعي للتوتر والحث على النوم، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:طرق بسيطة لمعالجة قلة النوم في الشتاء

- شاي قشر الفاكهة

يمكن أن يساعد احتساء مشروب قبل النوم في تحفيز النوم وتحسين دورة النوم، وفقًا لخبراء الصحة والمعتقدات القديمة، فإن شرب مزيج خفيف ودافئ خالٍ من الكافيين من قشر الموز قبل وقت النوم قد يساعد في تحسين أنماط النوم بسبب احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم وقارة التريبتوفان، والتي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في تحسين جودة النوم.

فوائد شاي قشر الموز:-

- نوم أفضل

تحتوي قشور الموز على إل-تريبتوفان، وهو حمض أميني يعمل بمثابة مقدمة للسيروتونين والميلاتونين، الناقلات العصبية المشاركة في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ، و قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان مثل قشور الموز على زيادة مستويات السيروتونين، وتعزيز مشاعر الاسترخاء والرفاهية، والمساعدة في النهاية على نوم أفضل.

- يحتوي على المغنيسيوم

من المعروف أن المغنيسيوم، موجود بكثرة في قشور الموز، و له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، فهو يساعد على تنظيم الناقلات العصبية المشاركة في النوم والاسترخاء، مثل GABA (حمض جاما أمينوبوتيريك)، و تم ربط تناول كمية كافية من المغنيسيوم بتحسين نوعية النوم ومدته.

- يحتوي على البوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم، وهو معدن آخر متوفر بكثرة في قشور الموز، دورًا في استرخاء العضلات ويساعد في الحفاظ على توازن الإلكتروليت، و قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في منع تشنجات العضلات وتعزيز النوم الأكثر راحة.

- محتوى الألياف

تعتبر قشور الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء، كما يمكن أن يساهم الجهاز 
الهضمي المريح في تحسين جودة النوم عن طريق تقليل الانزعاج أو الاضطرابات أثناء الليل.

- مضادات الأكسدة

تحتوي قشور الموز على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، والتي قد يكون لها خصائص وقائية للأعصاب، و قد تساهم حماية صحة الدماغ وتقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ بشكل غير مباشر في تحسين نوعية النوم.


- كيفية تحضير شاي قشر الموز؟

غسل قشور الموز جيدًا لإزالة أي أوساخ أو مبيدات حشرية. 

القيام بتقطيع القشور إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى وعاء من الماء المغلي.  

ترك القشور على نار خفيفة لمدة 10-15 دقيقة لاستخراج العناصر الغذائية،و يمكن إضافة نكهات أخرى مثل القرفة أو العسل عند الرغبة في ذلك.

تصفية السائل، ثم تقديمه ساخنًا أو مبردًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة