صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتخابات أمريكا 2024| «ذاكرته ضعيفة».. قاضي أمريكي يوجه ضربة قاضية لبايدن

أ ف ب

الجمعة، 09 فبراير 2024 - 01:49 م

كانت سن جو بايدن المتقدمة نقطة ضعفه الكبرى، وتعود الآن إلى واجهة حملة انتخابات أمريكا 2024 بعد هفوات الرئيس الأميركي المتكررة، وخصوصا على ضوء تعليقات مدمرة سياسيا صدرت عن مدع خاص.

كان يفترض ان يتلقى الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما نبأ سارا الخميس مع إعلان المدعي الخاص المكلف التحقيق في قضية سوء تعامله مع وثائق سرية بانه لن يلاحق بايدن المرشح لولاية ثانية.

لكن القاضي أرفق تقريره بتعليقات مدمرة سياسيا لجو بايدن الذي يسعى لخوض منافسة شرسة أمام الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات أمريكا 2024 والذي يهاجمه منذ فترة طويلة تحديدا بشأن قدراته الذهنية والجسدية.

ضربة قاضية لبايدن قبل انتخابات أمريكا 2024

وقال المدعي الخاص روبرت هور إن هيئة المحلفين ستواجه صعوبة في إدانة جو بايدن واصفا إياه بانه "رجل مسن ودود، بنوايا حسنة مع ذاكرة ضعيفة".

ورد بايدن غاضبا في خطاب أعلن عنه في اللحظة الأخيرة مساء الخميس في البيت الأبيض قائلا "حسناً، أنا رجل صاحب نوايا حسنة وأنا رجل مسن لكني أعرف ما أقوم به بحق الله! ذاكرتي بخير"، مندداً بشدّة بما أورده المحقّق في تقريره حول نسيانه تاريخ وفاة ابنه بو بايدن.

وقال الرئيس الخميس بتأثر شديد عند ذكر وفاة ابنه البكر بسبب السرطان عام 2015 "كيف يجرؤ على ذكر ذلك؟"، وهو يضع على معصمه مسبحة بو.

الجمهوريون يهاجمون بايدن قبل انتخابات أمريكا 2024

لكن الضرر وقع سياسيا، وسارع خصوم بايدن الجمهوريون الى استغلال هذه الفرصة، ليوجهوا له ضربة قاضية قبل انتخابات أمريكا 2024.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون "إن رجلا لا يمكن محاسبته على سوء التعامل مع معلومات سرية غير أهل بالتأكيد للمكتب البيضوي".

من جهته قال البرلماني الجمهوري عن أوكلاهوما كيفن هيرن إن "رجلا مسنا ذاكرته ضعيفة يجب ألا تكون لديه شيفرة السلاح النووي".

وطالبت شخصيات من المعسكر الجمهوري بتطبيق البند 25 من الدستور الذي يتيح إنهاء مهام الرئيس في حال لم يكن قادرا على توليها.

وقالت مارجوري تايلور غرين الموالية لدونالد ترامب إنه "اذا لم يكن جو بايدن قادرا على مواجهة محاكمة، فهو بالتأكيد غير قادر، عقليا، على أن يكون رئيسا للولايات المتحدة".

ترامب وبايدن.. مواجهة شرسة في انتخابات أمريكا 2024

كل شيء يشير إلى أن جو بايدن سيواجه في تشرين الثاني/نوفمبر الرئيس الجمهوري السابق الذي أطلق عليه في الماضي لقب "جو النعسان" ويعمد الى تقليده خلال تجمعاته الانتخابية، فيصوّره كخصم تائه ومشوّش.

يبدو أن الناخبين أقل اهتماما بعمر المرشح الجمهوري 77 عاما الذي يمر أيضا بلحظات من الارتباك لكنها لا تحدث ضجيجا كبيرا متل تصريحات جو بايدن غير المفهومة أحيانا.

تطرق هذا الأخير على سبيل المثال في نهاية الأسبوع الماضي الى محادثة قال إنه أجراها في 2021 خلال قمة مجموعة السبع مع الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران الذي توفي منذ فترة طويلة.

وارتبك هفوة أخرى الأربعاء إذ قال إنه تحدث في نفس الاجتماع الدولي مع المستشار الألماني السابق هيلموت كول الذي توفي عام 2017.

كل واحدة من هذه الهفوات تعيد إحياء الجدل حول سن الرئيس الأميركي وقدراته.

وكان طبيبه أكد في تقرير مفصل جدا نشر قبل سنة ان بايدن "في وضع صحي جيد".

عزل الرئيس قبل انتخابات أمريكا 2024

لكن علامات التقدم بالسن تظهر فعليا على الرئيس الأميركي بشكل متزايد، فمشيته متصلبة ونظرته مشتتة في بعض الأحيان، وهو الآن يستقل أقصر سلم في غالب الأحيان للصعود إلى طائرته.

في استطلاع حديث نشرته شبكة "إن بي سي" عبر 76% من الناخبين الذين شملهم الاستطلاع عن قلقهم بشأن قدرة جو بايدن الجسدية والعقلية على تأدية ولاية ثانية مقارنة ب48% فقط بشأن دونالد ترامب.

ودافع الديموقراطي الذي طرح فكرة أن يكون رئيسا انتقاليا خلال حملته الانتخابية عام 2020، عن قراره الترشح مرة أخرى الخميس.

وقال "أنا أكثر شخص مؤهل في الولايات المتحدة لأكون رئيسا وانجز المهمة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة