الفول
الفول


مفاجأة| «الفول» يقضي على الكوليسترول الضار

ريم الزاهد

الإثنين، 12 فبراير 2024 - 07:40 م

فجرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مفاجأة لم تكن تعلم أنها مهمة للغاية لشعب المصري بشكل خاص، حيث قالت أن الفول من الأطعمة التي تعمل على القضاء على الكوليسترول عند تناولها على الريق. 

يتميز الفول باحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تنتفخ في الماء داخل الأمعاء، وتشكل هلاما يغلف الأحماض الصفراوية، التي تساعد في هضم وامتصاص الدهون.

اقرأ أيضاً | طريقة تحضير «بان كيك» بالشوفان والموز

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الفول ينتمي إلى فئة البقوليات، ويعد تناول 130 جراما من البقوليات يوميا، أي أقل من نصف علبة، مهما في تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL بالجسم بمعدل 5%.

وتعمل الألياف الموجودة في الفول على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية التي ترفع معدلات الكوليسترول في الدم.

وأفادت أنه يجب الانتباه إلى عدم إضافة الدهون المشبعة إلى طبق الفول، وعلى رأسها الزبدة والسمن والزيوت غير الصحية، وذلك حتى لا يحصل الشخص على نتائجًا عكسية، ويمكن استبدال ذلك بزيت الزيتون أو زيت بذر الكتان.

وبشكل عام، فإن تناول الكثير من الدهون المشبعة، مثل الزبدة، يعيق عمل المستقبلات الموجودة في الكبد والتي تقوم بجذب الكولسترول LDL في الدم وتكسيره.

ويذكر أن وجدت دراسة أجريت على 47 شخصا استبدلوا الزبدة بزيت الزيتون في الطهي، أن مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) لديهم انخفض في المتوسط بنسبة 6%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة