رفيق الحريري
رفيق الحريري


كيف أحيت أسرة وأنصار رفيق الحريري ذكرى اغتياله؟

ناريمان فوزي

الأربعاء، 14 فبراير 2024 - 02:07 م

تحيي لبنان ذكرى اغتيال رئيس حكومتها رفيق الحريري ،اليوم 14 فبراير، وسط إجراءات مشددة حيث لم تمنع الاضطرابات السياسية مؤيديه ومناصري تيار المستقبل من التجمع عند ضريحه لإحياء ذكراه وسط تواجد نجله رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري الذي وصل لتوه إلى لبنان بعد فترة غياب طويلة.

 

وبالرغم من مرور 19 عاما على الحادث المؤسف الذي قلب دفة الأوضاع السياسية في لبنان رأسا على عقب، إلا أن عائلته وأنصاره لم ينسوه، فنعوه بكلمات مؤثرة.

سعد الحريري 


في تصريح مقتضب، قال سعد الحريري من أمام ضريح والده: "نبض البلد هون، فحافظوا على النبض وحافظوا على البلد، نحنا سوا وأنا حدكم، وكل شي بوقته حلو".
 

اقرأ أيضا: صور| سعد الحريري يحيي ذكرى اغتيال والده ببيروت


وقرأ الرئيس الحريري سورة الفاتحة على ضريح والده الشهيد برفقة عمته وعمه، كما قرأ الفاتحة على أضرحة رفاق والده الشهداء أيضاً.
ومن المقرر أن يحيي تيار المستقبل ذكرى الحريري عبر العديد من الفعاليات في محيط ضريحه بساحة الشهداء بوسط العاصمة اللبنانية بيروت وفي موقع اغتياله، بالإضافة إلى زيارات لمسقط رأسه في مدينة صيدا عاصمة الجنوب اللبناني ومنزله في بيت الوسط بالعاصمة بيروت.

بهاء الدين الحريري


من جهته، أصدر نجل الحريري الأكبر، رجل الأعمال بهاء الدين بيانا أفاد من خلاله بأن الرد الوحيد والأساسي على استشهاد والده هو استكمال مشروعه النهضوي والإنمائي والاقتصادي والسياسي تلبيةً لحاجات الشعب اللبناني.
كما أضاف بأن مشروع الحريري لم يمت باستشهاده بدءاً بالإجماع الوطني على ضرورة تنفيذ اتفاق الطائف بجميع متدرجاته ووصولاً إلى استكمال حلمه برؤية وطن متطور ومزدهر ومكتفٍ اقتصادياً.

 ومالياً يحتضن جميع أبنائه متمسكاً بدولة المؤسسات العادلة والمتفوقة بتفوق أبنائها، داعيا الجميع إلى الترفع عن الأنانية وإبعاد المصالح الشخصية وأن يضع الجميع أمام عينيه مصلحة الوطن وتقدمه وازدهاره.

نازك الحريري


كما وجهت نازك، أرملة الحريري تحيّة "إكبار وشوق" لروح زوجها الراحل، حيث أصدرت بيانا جاء فيه أن "التحديات من حول اللبنانيين صعبة، والاختلافات والخلافات متفاقمة، وقد غرقت لبنان في التجاذبات السياسية التي لا نهاية لها. 

 كما لفتت إلى ضرورة التحلي بروح الرئيس رفيق الحريري القيادية وأن يتعلم الجميع منه كيف تتحول الرؤية إلى حقيقة وأن ينشد اللبنانيون العيش المشترك ويتمسكوا بلغة الحوار وحبل التفاهم ضمن مفهوم الشراكة الحقيقية بغية الوصول إلى بر الأمان ودولة القانون".

اقرأ أيضا: حكايات| رفيق الحريري.. من قاطف ليمون إلى سيد لبنان

فيصل كرامي


كما كتب النائب والوزير الأسبق فيصل كرامي على حسابه في منصة اكس:" في ذكرى استشهاده، يظل الرئيس الشهيد رفيق الحريري حاضرا في ذاكرة اللبنانيين حلما لم يتحقق وفرصة تاريخية ذهبت في مهب الريح. ولا يسعني في هذه الذكرى الأليمة سوى أن أتقدم من ذوي الشهيد الكبير ومن كل محبيه بأصدق مشاعر العزاء".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة