الحكم الموريتاني دحان بيده
الحكم الموريتاني دحان بيده


حكم نهائي كأس أمم أفريقيا: طموحي المقبل إدارة نهائي كأس العالم

حامد عبدالحليم

الخميس، 15 فبراير 2024 - 02:20 ص

أعرب الحكم الموريتاني دحان بيده، حكم نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، عن سعادته الغامرة بإدارة المباراة النهائية لبطولة «الكان»، مؤكدصا أن طموحه المقبل إدارة نهائي كأس العالم.

إقرأ أيضا|من السرطان لبطل أفريقيا| كيف لعب القدر دورًا كبيرًا في حياة سيباستيان هالير

وأدار الحكم دحمان بيده 3 مباريات في كأس أمم أفريقيا، أبرزها المباراة النهائية بين نيجيريا وكوت ديفوار، إلى جانب مباراة مصر ضد موزمبيق في دور المجموعات، ومباراة أنجولا ضد ناميبيا في دور الـ16 من البطولة.

وقال دحان بيده، خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم»، مع الإعلامي هاني حتحوت، مقدم برنامج «الماتش»، عبر قناة «صدى البلد»، «هناك شعور بالرضا والفرح لدي بتحكيمي المباراة النهائية لأن الحكم حينما يأتي إلى البطولة يكون هدفه إدارة النهائي، والحمد لله توفيق من رب العالمين ولم يكن هناك أخطاء تحكيمية خلال إدارتي للقاءات لفتت الانتباه».

وأردف قائلًا: «شرف كبير لي أن أكون ثاني موريتاني يدير نهائي كأس أمم أفريقيا بعد قدوتي في التحكيم الكابتن إدريسا سار، أول موريتاني يدير نهائي البطولة».

وحول الاستعدادات للبطولة، قال دحان بيده: «تواجدنا في كوت ديفوار لمدة 38 يومًا وذلك للمشاركة في نهائيات كأس أمم أفريقيا، وندرس عوامل القوة ومفاتيح لعب المنتخبات»، مؤكدًا أن الحكام مثل اللاعبين عليهم أن يكونوا جاهزين لأي سيناريو في المباريات وأن يدرسوا المنتخبات والفرق التي يديرون مبارياتها.

وأوضح الحكم الموريتاني قائلًا: «الحكم الذي يذهب للمباراة ولا يعرف شيئًا عن الفريقين اللذين يُدير مباراتهما غير صحيح».

وحول ظروف إدارته للمباراة النهائية من كأس أمم أفريقيا: «كل شيء كان جاهزًا في المباراة النهائية، وكان لا بد من التركيز على كل حالة والكلام مع المساعدين وحكم الـ«VAR» في كل حالة».

وأشار دحان بيده إلى أن المباريات الأولى من البطولة تختلف عن المباريات الإقصائية تحكيميًا لأن المنتخب في المباراة الإقصائية الذي يتأخر بهدف لا يكون أمامه سوى إحراز الهدف للتدارك لذلك يجب أن يكون الحكم في كامل تركيزه.

وحول التأثر بالأسماء الكبيرة من اللاعبين في إدارة المباريات، قال دحان بيده: «وجود الأسماء الكبار لا يؤثر على الحكم في التعامل والتعامل مع الجميع يكون واحدًا وسواسية».

وأكد دحان بيده أن هذه البطولة كانت من أنجح البطولات على المستوى التحكيمي وكان هناك وجوه شابة صاعدة في التحكيم وأرى مستقبلًا مشرقًا للتحكيم الأفريقي.

وقال دحان بيده: «طموحي المقبل إدارة نهائي كأس العالم.. وهذا طموح مشروع وحلم لكل الحكام».

وحول رأيه في مسيرة المنتخب الموريتاني، الذي بلغ الدور ثمن النهائي من كأس أمم أفريقيا لأول مرة في التاريخ، قال دحان بيده: «أنا كموريتاني مهتم بالتطور الذي حدث في الكرة الموريتانية بشكل عام وما حدث من إنجاز ليس وليد الصدفة بل هو عمل من الاتحاد الموريتاني على مدار سنوات، ولدينا طموحٌ لتحقيق إنجاز أفضل خلال النسخ المقبلة».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة