شفيق جلال
شفيق جلال


في ذكرى وفاته.. كيف ساهم حسن الإمام في تألق «أستاذ الموال» شفيق جلال؟

هناء حمدي

الخميس، 15 فبراير 2024 - 02:07 م

تحل اليوم ذكرى وفاة «استاذ الموال» شفيق جلال والذي قدم على مدار مسيرته الفنية العديد من الأغاني الشعبية التي حفرت مكانا بارزا في وجدان جمهوره وظلت حاضرة في أفراحهم واحاديثهم رغم رحيله في 15 فبراير من عام 2000.

ورغم أن دخول شفيق جلال إلى عالم الفن كان بعيدا عن مهنته الاولى كصانع أحذية إلا أن موهبته أجبرت الجميع على اكتشافه ليبدأ رحلته الفنية بالغناء في الأفراح حتى أن احترف الغناء صدفة بعد ان قدم فقرة في إحدى حفلات الفنان عبد الحليم حافظ.

بعد أن استعان به المنظمون لتغطية تأخير الفنان عبد الحليم حافظ عن الحفل ليفتح الفن له ذراعيه باعتماده مطربا بالإذاعة المصرية في عام 1943 ورغم أن ظهور شفيق جلال الفني في الشاشة الكبيرة بدأ منذ عام 1946 بتقديم الأغاني في الأفلام.

إقرأ ايضا: بعد تأجيل مسلسله.. كريم فهمي مفاجآة «بابا جه» في رمضان 2024

تعرف جمهور السينما عليه في فيلم «عودة طاقية الإخفاء» عام 1946 مع محمود شكوكو وتوالت بعدها أعماله الفنية ومشاركاته إلا أن أنطلقته الفنية الحقيقية كانت على يد المخرج حسن الإمام الذي شارك معه في العديد من الأفلام التي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية.

 ومن أبرز أعمال شفيق جلال مع المخرج حسن الإمام والتي زامل خلالها الكبار فيلم « خلي بالك من زوزو» من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وتحية كاريوكا وفيلم « حكايتي مع الزمان» من بطولة وردة ورشدي اباظة وسمير صبري وسمير صبري.

وفيلم «بديعة مصابني» من بطولة نادية لطفي وكمال الشناوي ونبيلة عبيد وحسين الإمام وأخيرا فيلم «أميرة حبي أنا» من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وسهير البابلي وعماد حمدي وسمير غانم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة