ارشيفية
ارشيفية


الجيش الاسرائيلي يداهم مستشفي ناصر بحثاً عن رهائن

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 16 فبراير 2024 - 06:07 ص

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ133، والتي انطلقت رداً على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مدعومة بالفصائل الفلسطينية يوم السابع من أكتوبرالماضي.

اقرأ أيضاً .. الاحتلال يحوّل مجمع ناصر لثكنة عسكرية ويجرف المقابر الجماعية بداخله

وخلفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 28663 قتيلاً، و68395 مصابا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة خاصة فى خان يونس ورفح فى اليوم ١٣٢ من الحرب مخلفة العشرات من الشهداء ومئات الجرحى. وأعلنت وزارة الصحة فى غزة أن جيش الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات فى القطاع راح ضحيتها 87 شهيدا و104 اصابات خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك عدد الشهداء إلى 28663 شهيدا والمصابين إلى 68395 منذ السابع من أكتوبر الماضي. وقالت الوزارة إن الاحتلال الإسرائيلى اقتحم مجمع ناصر الطبى فى خان يونس وحوّله إلى ثكنة عسكرية بعد هدم السور الجنوبى والدخول منه.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال أجبر ما تبقى من النازحين وعائلات الطواقم الطبية الى النزوح القسرى من المجمع الطبى تحت القصف والتهديد. وطلب الاحتلال الإسرائيلى من ادارة مجمع ناصر الطبى نقل كل المرضى بما فيهم مرضى العناية المركزة والحضانة الى مبنى ناصر القديم بما فيهم 6 مرضى تحت التنفس الصناعي. واستهدف الاحتلال مقر الاسعاف وخيام النازحين وجرّف المقابر الجماعية داخل المجمع الذى يشهد حصارا مشددا من 25 يوما. وقام الاحتلال بإتلاف أنبوب الأكسجين، وتسريب الأكسجين، مما أدى إلى انخفاض ضغط الأكسجين فى مجمع ناصر الطبي، خاصة فى قسم العناية المركزة وتعرض المرضى الخطر، نتيجة الاستهداف الإسرائيلى للمجمع.وحذرت وزارة الصحة من كارثة إنسانية وشيكة، جراء إجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلى المواطنين على إخلاء مجمع ناصر الطبى فى مدينة خان يونس، حيث كانوا قد نزحوا إليه قسراً. واستشهد فلسطينى وأصيب عدد من المرضى جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلى لقسم العظام بمجمع ناصر الطبى بخان يونس جنوبى قطاع غزة. وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلى ومدفعيته صباح أمس مسجد حمد ومحيطه غربى خان يونس، فى جنوب قطاع غزة. ونقل المسعفون 4 مصابين بينهم 3 أطباء من مجمع ناصر إلى مستشفى الكويت فى رفح.

ووصل إلى رفح أكثر من ألفى فلسطينى كانوا يلوذون بمستشفى ناصر فى خان يونس فى جنوب غزة. وطالب المحاصرون الصليب الأحمر بإنقاذهم والتنسيق لضمان سلامة الطاقم الطبى وعشرات الجرحى ذوى الأوضاع الحرجة. تزامن ذلك مع إعلان جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى تعرض محيط مستشفى الأمل لقصف إسرائيلى «عنيف»، أسفر عن أضرار مادية فى المبنى. وكثفت قوات الاحتلال من ضرباتها واستهدافاتها، وشنت أحزمة نارية على منطقة أبو هولى فى مدينة دير البلح مع استهداف المطاحن والقرارة فى مدينة خان يونس، مما أدى إلى قطع الطرق الرئيسية الواصلة بين المدينتين.وشنت طائرات الاحتلال أكثر من 20 غارة فى توقيت واحد، على مناطق وسط القطاع مما أسفر عن سقوط العشرات من الشهداء.

فى غضون ذلك، كشفت وول ستريت جورنال الأمريكية  نقلا عن مسئولين أمريكيين عن إجراء وزارة الخارجية الامريكية تحقيق فى استخدام القوات الجوية الإسرائيلية الفوسفور الأبيض فى غاراتها على قطاع غزة ولبنان. وقالت الصحيفة إن التحقيق يهدف إلى تحديد ما إذا كانت الأسلحة التى قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل قد استخدمت بشكل غير صحيح لقتل المدنيين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة