أليكسي نافالني
أليكسي نافالني


موسكو تحذر الروس من أي تظاهرات «غير مرخصة» إثر وفاة المعارض نافالني

أ ف ب

الجمعة، 16 فبراير 2024 - 07:09 م

حذرت سلطات موسكو، اليوم الجمعة 16 فبراير، سكان العاصمة الروسية من أي تظاهرات "غير مرخصة" بعد إعلان وفاة أبرز معارض للكرملين أليكسي نافالني.

وقالت النيابة العامة في موسكو أن "تنظيم أي تجمعات غير مرخصة والدعوات إلى أحداث مماثلة أو المشاركة فيها تشكل تجاوزًا إداريًا"، محذرة "من أي انتهاك للقانون".

في روسيا، أي انتقاد علني للسلطة يعاقب عليه بالسجن.

وفي عدة مدن في البلاد، اصطف روس لوضع الزهور أمام النصب التذكارية لضحايا القمع السياسي في ظل الاتحاد السوفيتي، تكريمًا لأليكسي نافالني.

على جسر بولشوي موسكفوريتسكي، على بعد خطوات من الكرملين في موسكو، وضع أشخاص أوعية الزهور في المكان نفسه الذي قتل فيه المعارض بوريس نيمتسوف عام 2015. وزينت صورة للرجلين المبتسمين أكاليل الزهور.

في وسط موسكو، اصطف الناس لوضع الورود أمام سولوفيتسكي، وهو نصب تذكاري لضحايا القمع السياسي يقع قرب لوبيانكا، مقر جهاز الاستخبارات السوفياتي السابق (كي جي بي) ثم جهاز الأمن الفدرالي الروسي (FSB).

وقال شرطي عبر مكبر الصوت، بحسب مقطع فيديو تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي "أيها المواطنون الأعزاء، من فضلكم تفرقوا".

أوقفت الشرطة رجلًا على الأقل بعدما حمل لافتة كتب عليها كما يبدو "قتلة"، بحسب هذه المقاطع.

وفي كازان، بحسب أشرطة فيديو أخرى تمت مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي، تجمع حوالى عشرين شخصًا ووضعوا الزهور، تحت الثلج وفي الليل حول صورة أليكسي نافالني.

في نوفوسيبيرسك بسيبيريا، أغلقت قوات الأمن بالكامل محيط النصب التذكاري لضحايا القمع السياسي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة