بولا تينوبو
بولا تينوبو


الرئيس النيجيري يعلن استعداد بلاده لاستضافة مقر البنك المركزي الأفريقي

أ ش أ

السبت، 17 فبراير 2024 - 10:57 م

أعلن الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، استعداد بلاده لاستضافة البنك المركزي الإفريقي؛ بما يتماشى مع الرؤية المبينة في معاهدة أبوجا.

وتعهد الرئيس تينوبو - في كملته أمام الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا اليوم السبت - بالتزام إدارته بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء لضمان إنشاء البنك بحلول عام 2028.

اقرأ أيضاً | السلطات الروسية أبلغت والدة نافالني وفاته

وشدد على إرادة إفريقيا على مواجهة التحديات، مشدداً على ضرورة التضامن للتغلب على العقبات مثل تغير المناخ والممارسات التجارية العالمية غير العادلة، محذراً من التحديات الداخلية، وحث على تشكيل جبهة موحدة للحكم الديمقراطي والتنمية الاقتصادية.

وأكد تينوبو - في كملته التي أورد موقع "ريبوت أفريقا" النيجري مقتطفات منها - أهمية الحفاظ على التعاون الإقليمي على الرغم من الخلافات حول تغييرات الحكم، مشدداً على الروابط الدائمة للتاريخ والثقافة والتجارة داخل منطقة غرب إفريقيا.

وسلط تينوبو الضوء على دور التعليم المحوري في تعزيز الحلول للقضايا القارية، موضحاً ضرورة اتباع نهج شامل للتعليم، لا يشمل العلم والتكنولوجيا فحسب، بل يشمل أيضًا القيم الديمقراطية والدبلوماسية وحل النزاعات.

ودعا تينوبو، القمة الإفريقية لتناول قضية مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى القمة المقرر عقدها في أبريل 2024 في أبوجا والرامية لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف العنيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة