صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


جنوب أفريقيا لـ"العدل الدولية": الممارسات الإسرائيلية أكثر فظاعة من الفصل العنصري

وكالات

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 - 11:59 ص

أكد ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ،اليوم الثلاثاء، أن الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة أكثر فظاعة من نظام الفصل العنصري.


وقال سفير جمهورية جنوب أفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا، خلال افتتاح جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي هولندا: "إلى متى يستمر فرار إسرائيل من العقاب والتحدي للقانون الدولي، إن الممارسات الإسرائيلية في غزة أكثر فظاعة من نظام الفصل العنصري".

اقرأ أيضا: نتنياهو: سنضع قيودا أمنية على الصلاة في الأقصى برمضان


وأضاف: "على مدى الأيام القليلة الماضية شاهدنا الهجمات الوحشية المستمرة على غزة وهو ما يتناقض مع القانون الدولي ويتناقض مع قرارات المحكمة".

وشدد ممثل دولة جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية على "استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة انتهاكا لاتفاقية جنيف".


وفي وقت سابق، أعلنت مصر، يوم الأحد 18 فبراير، أنها تقدمت بمذكرة لمحكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.


وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، إن "مصر ستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية يوم 21 فبراير المقبل".


وأضاف رشوان أن "المذكرة المصرية تتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".


وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن "المذكرة تشمل أيضا تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاما بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني".


وأفاد رشوان بأن "مصر ستطالب العدل الدولية بتأكيد مسؤولية إسرائيل عن أفعالها غير المشروعة دوليا بما يحتم انسحابها من الأراضي الفلسطينية المحتلة".


كما أكد رشوان أن "القاهرة ستطالب بتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير المشروعة دوليا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة