الإفطار في شهر رمضان
الإفطار في شهر رمضان


قبل حلول شهر رمضان.. تعرف على أطول وأقصر أيام الصيام

ريم الزاهد

الأربعاء، 21 فبراير 2024 - 01:29 م

يحل عليا شهر رمضان الكريم بعد أيم معدودة، وينتظره العالم العربي بأكمله، للاحتفال بأجمل أيام العام، ولكن يظل هناك بعض الأشخاص يبحثون ويتساءلون كم ساعة نصوم هذا العام، مع العلم أن رمضان هذا العام جاء في شهر الشتاء وساعات النهار قصيرة، ولكن يظل هناك أيام يطول بها ساعات الصيام وأخرى تقصر. 

اقرأ أيضًا| فوائد مذهلة لتناول "الكركديه" يوميا في رمضان

حدد هذا الدكتور جاد القاضي، رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن غرة شهر رمضان المعظم فلكيا توافق يوم الإثنين 11 مارس القادم.

وأضاف القاضي، خلال مداخلة تلفزيونية، أنه طبقًا للحسابات الفلكية سيكون عدد أيام رمضان هذا العام 30 يوما، على أن يكون آخر أيام الشهر الفضيل الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان.

وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث الفلكية أن أول أيام شهر رمضان سيكون الأقل في عدد ساعات الصيام بإجمالي 13 ساعة و18 دقيقة صيام، فيما يكون اليوم الأخير هو أطول أيام رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و14 دقيقة.

وفي أول أيام الصيام، الموافق 11 مارس، يكون موعد الإمساك عن تناول الطعام في تمام الساعة 4:23 صباحًا بتوقيت القاهرة، بينما يؤذن للفجر في تمام الساعة 4:43 صباحًا، على أن يفطر الصائمون في هذا اليوم في تمام الساعة 6:01 مساء.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس المقبل، على أن يتم الإعلان عن موعد شهر رمضان 2024 في بيان رسمي لها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة