الوثائقية
الوثائقية


القصة الكاملة لـ «الوثائقية» فى عامها الأول

أعمال وطنية واحتفاء بالمبدعين وسلاسل عالمية وعرض إنجازات الدولة

السيد عيسى

الأربعاء، 21 فبراير 2024 - 07:32 م

احتفلت القناة الوثائقية الاثنين الماضى بمرور عام على البث الأول للقناة التى انطلقت فى فبراير من العام الماضى برئاسة شريف سعيد والذى يرأس الآن قطاع الإنتاج الوثائقى بالشركة المتحدة للخدمات الاعلامية خلفا لأحمد الدرينى، وتحت عنوان الوثائقية القصة الكاملة) .. انطلقت القناة قبل عام حيث مثل وجودها تحقيق أحد الأحلام التى راودت عشاق هذه النوعية من الأفلام وأيضا الموهوبين وصناع الأفلام الوثائقية والتسجيلية لسنوات عديدة فكانت القناة قادرة على تقديم جرعة تاريخية وفنية وثقافية وسياسية ووطنية وأفلام عن الطبيعة وأفلام حاصلة على جوائز عالمية.

الاحتفاء بمبدعى مصر

كانت الوثائقية حاضرة فى كل المناسبات كاشفة لكثير من الملفات فمن الاحتفاء بمبدعى مصر إلى الاحتفال بالمناسبات المهمة تاريخية كانت ام وطنية الى كشف الكثير من الغموض حول طبيعة الحياة البرية والكثير من الأسرار عن قضايا عربية ودولية وفى السطور التالية نرصد أبرز ما عرض على شاشة القناة طوال العام .. كانت القناة الوثائقية قد قدمت مجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية احتفاء بمبدعى مصر من بينها الفيلم الوثائقى «الريحاني» وعرض على جزءين يتناولان حياة الفنان نجيب الريحانى وفلسفته،»هيكل.. سيرة الأستاذ».

والذى عرض بالتزامن مع مئوية ميلاد الصحفى والكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، الوثائقى «صالح مرسي»، الذى يتناول تفاصيل الكاتب الكبير وبداياته الأدبية وأعماله السينمائية المتنوعة، كما تقدم القناة فيلما وثائقيا عن يوسف إدريس الذى يوثق حياة الأديب المصرى الكبير ، «أسامة أنور عكاشة» فى جزءين، وقدم الفيلم سيرته من البداية حتى حقق أسامة نجوميته مؤلفًا وكاتبًا للسيناريو فى الدراما المصرية والعربية ، فيلم «فرقة رضا»، الذى يتناول تجربة إنشاء فرقة الفنان المصرى محمود رضا، بوصفها أول فرقة للرقص والفنون الشعبية فى المنطقة العربية.

سلاسل عالمية

ايضا نجحت القناة الوثائقية فى الاستحواذ على عدد من الأفلام والسلاسل الوثائقية العالمية المتنوعة بالتعاون مع دول العالم المختلفة مثل سويسرا والنمسا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وبيرو، من خلال التعاقد المباشر مع هذه الشركات لتوفير مواد وثائقية تغطى موضوعات مختلفة وتقدم محتوى ثريا يعرض للمرة الأولى على الشاشات العربية بشكل مجانى .. ..

وتتناول هذه الأعمال موضوعات متنوعة تغطى كافة المناحى السياسية والثقافية والفنية والطبيعية والتاريخية والترفيهية وهموم اجتماعية مشتركة بالإضافة لتجارب تعرض للمرة الأولى على الشاشات العربية منها سلسلة أفلام وثائقية عن التجارات غير المشروعة حول العالم، وهى سلسلة من 6 أجزاء تم إنتاجها وتصويرها فى عدة دول حول العالم تغطى قارات العالم بالإضافة إلى مجموعة من أفلام الطبيعة والحياة البرية ..

ومن السلاسل العالمية التى عرضت بالوثائقية «تيتانيك»،»أسرار مخ أينشتاين»، الذى تناول قصة حياة عبقرى الفيزياء وأسطورة الرياضيات ألبرت أينشتاين،»بابلو إسكوبار.. البداية والنهاية»، والفيلم يحكى قصة حياة تاجر المخدرات العالمى بابلو إسكوبار ،»الحياة فى كوبا يستعرض الفيلم الحياة الاجتماعية لمواطنى كوبا، وظروف معيشتهم.

نصر أكتوبر

كانت القناة الوثائقية حاضرة فى الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر المجيد بمجموعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية منها السلسلة الوثائقية «حدث فى 1973»، التى توثق كل ما كان يدور فى المجتمع المصرى من أخبار سياسية واجتماعية وفنية ورياضية قبل نصف قرن، راصدة المظاهر العامة لخطة الخداع الاستراتيجى فى الأيام السابقة على اندلاع المعركة كذلك توثق يوميات الحرب، على الجبهة ، «من أرشيف الجبهة»، والتى يظهر فيها عدد من قادة حرب أكتوبر، وبعض السياسيين والكُتاب والشخصيات العامة، ممن شاركوا أو عاصروا الحرب المجيدة، «يوميات نصر أكتوبر»، التى توثق أهم الأحداث والتطورات والتحولات التى واكبت نصر أكتوبر ،»قادة أكتوبر»، التى توثق السيرة الذاتية والعسكرية لأبرز رموز قادة حرب أكتوبر.

كما قدمت الوثائقية مجموعة من الأعمال الوطنية على مدار أكثر من قرن من الزمان ومنها، فيلم «مصر 1919» للحديث عن ثورة 1919، ونضال الزعيم سعد زغلول ورفاقه ضد الاحتلال الإنجليزى فى هذا الوقت، «حرب الاستنزاف» الذى يوثق تفاصيل تلك الحرب التى خاضتها مصر فى أعقاب نكسة يونيو 1967، «الكتيبة.. حكايات من واقع بطولات الكتيبة 101»، الذى يوثق بطولات الجيش فى حربه على الإرهاب فوق أرض سيناء خلال السنوات التى أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013.

قبل أن يُجندوا صغارك

ايضا حرصت القناة الوثائقية على محاربة التطرف والجماعات الإرهابية من خلال مجموعة من الأعمال منها الوثائقى «الفخ.. قبل أن يُجندوا صغارك»، وهو وثائقى مستوحى من قصة حقيقية لاستقطاب الجماعات التكفيرية للشباب، والعمل على تغيير أفكارهم المعتدلة إلى أخرى متطرفة..

يسلط الفيلم الضوء على طرق تواصل الجماعات التكفيرية مع الشباب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والألعاب الإلكترونية، موضحًا الأسلوب الذى يتم به الإيقاع بالشباب للتأثير فيهم، وتجنيدهم ضمن صفوفها..

يرصد الوثائقى أيضًا دور مؤسسات الدولة والأزهر الشريف فى محاربة الجماعات التكفيرية، مشيرًا إلى الجهود التوعوية التى تبذلها المؤسسات الدينية من أجل الحفاظ على أبناء الوطن من خطر الاستقطاب من أى جماعات خارجية.

إنجازات الدولة المصرية

أيضا كانت إنجازات الدولة المصرية حاضرة فى أعمال الوثائقية هذا العام ومن هذه الأعمال الوثائقى «خالٍ من فيروس سي»، الذى يوثق قصة مصر الملهمة فى القضاء نهائيًا على فيروس سي، «تجميل وجه العاصمة» الذى يوثق لمراحل تحديث العاصمة المصرية، التى بدأت منذ عام 2014 وما زالت مستمرة إلى الآن..الفيلم يرصد كذلك جزءًا من تاريخ القاهرة فى حقب مختلفة، ويبرز كيف أسهمت بعض مشروعات التطوير الجارية فى إعادة البريق إلى بعض المناطق والأحياء التى طالها الإهمال خلال العقود الماضية،»الإسعاف المصري..

بطولات خارج دائرة الضوء»، الذى يوثق حكاية هيئة الإسعاف المصرية منذ نشأتها وصولًا إلى التطور الكبير الذى تشهده حاليًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة