البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري


فتح الحسابات البنكية وإصدار البطاقات مجانًا للمواطنين.. في هذا الموعد

شيماء مصطفى

الجمعة، 23 فبراير 2024 - 07:43 م

تبدأ أولى فعاليات الشمول المالي في مصر، خلال عام 2024، التي أقرها البنك المركزي المصري، في بداية الأسبوع الثاني من شهر مارس المقبل.

وتقوم البنوك المصرية العاملة في السوق المحلية وعددها 37 بنكا خلال شهر مارس المقبل، بتنفيذ فعاليات احتفالية المرأة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة في الفترة من من 8 إلى 31 مارس.

وأصدر البنك المركزي المصري، العديد من التعليمات الرقابية لتذليل العقبات أمام كافة فئات المجتمع للحصول على خدمات مالية تناسب احتياجاتهم مثل السماح بفتح حسابات للشباب من سن 16 سنة، بالإضافة إلى التيسير على العملاء أصحاب الحرف والأعمال اليدوية بفتح حسابات لهم تحت مسمى "حساب نشاط اقتصادي" بموجب بطاقة الرقم القومي فقط، وكذلك فتح "حساب شمول مالي للمواطنين" بموجب بطاقة الرقم القومي فقط.

اقرأ أيضًا| قيمة سندات الخزانة في طرح البنك المركزي اليوم.. بلغت 1.5 مليار جنيه

وتقدم البنوك المصرية، خلال أولى فعاليات الشمول المالي خلال عام 2024، خدمات مصرفية مجانية للمواطنين، ومنها فتح الحسابات وإصدار البطاقات الائتمانية، وغيرها من الخدمات المصرفية، ومن المقرر أن تستمر هذه الفعاليات لمدة تبلغ 23 يوما.

وتبدأ البنوك العاملة في السوق المحلية، يوم الجمعة 8 مارس 2024، فعاليات احتفالية المرأة، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وتقوم البنوك العاملة في السوق المحلية، خلال الفترة من 8 مارس وحتى 31 مارس 2024، بتنفيذ عدد من الفعاليات، والأنشطة، ومنها التواجد خارج فروعها خلال الفترات المذكورة وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.

كما تقوم البنوك بفتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدني للحساب، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدمة، والبطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء، وتشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها.

وساهمت فعاليات الشمول المالي التي أقرها البنك المركزي المصري، ويبلغ عددها 6 فعاليات – تُنظم على مدار العام بالتزامن مع مناسبات عالمية - في الوصول إلى المناطق النائية والمهمشة والتواصل مع المواطنين، حيث يتاح خلالها للبنوك التواجد خارج فروعها، ويُسمح بفتح حسابات بدون مصاريف وبدون حد أدنى لرصيد الحساب، وتحفيز المواطنين على استخدام المنتجات المالية المختلفة، وكذلك تقديم التثقيف المالي للمواطنين.

ويشرف البنك المركزي المصري، على فعاليات الشمول المالي والتي تتضمن أيضًا السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها والترويج لمنتجاتها خلال تلك الفعاليات بهدف الوصول إلى المناطق النائية والمهمشة التي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها تواجد مقدمي الخدمات المالية المصرفية.

وحدد البنك المركزي، 6 فعاليات الشمول المالي في مصر، وهى فترة الفعاليات المقترحة، وتبدأ أولى فعاليات الشمول المالي في مصر، باحتفالية المرأة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة في الفترة من من 8 إلى 31 مارس، وبالنسبة لليوم العربي للشمول المالي، بالتزامن مع اليوم العربي للشمول المالي في الفترة من 1 إلى 30 أبريل، واحتفالية الشباب في الفترة من 1 إلى 15 أغسطس بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب، واحتفالية الفلاح في الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر بالتزامن مع عيد الفلاح، واحتفالية الإدخار في الفترة من 15 إلى 31 أکتوبر، بالتزامن مع الأسبوع العالمي للشمول المالي، واليوم العالمي للادخار، واليوم العالمي لذوي الهمم في الفترة من من 1 إلى 15 ديسمبر، بالتزامن مع احتفالية الأشخاص ذوي الهمم.

ويعد معدل نمو الشمول المالي في مصر خلال السنوات الماضية من أفضل المعدلات على مستوى الدول النظيرة، وينعكس هذا النمو على زيادة استفادة المواطنين من الخدمات المالية المناسبة لهم، وتحفيز الادخار وتيسير المعاملات المالية وتقليل الوقت اللازم لأدائها وخفض تكلفتها مع إتاحة هذه الخدمات في أي وقت ومن أي مكان، بما يساهم في تيسير حياة المواطنين، وتحسين الظروف المعيشية.

وعلى صعيد الشمول المالي للمرأة، أظهرت المؤشرات حدوث طفرة في عدد السيدات اللاتي يمتلكن حسابات مالية، حيث بلغ عددهن 20.3 مليون سيدة في ديسمبر2023 من إجمالي 32.3 مليون سيدة بمعدل نمو بلغ 244% مقارنة بعام 2016، لتصل نسبة الشمول المالي إلى 62.7%.

كما ارتفعت نسب الشمول المالي للشباب - في الفئة العمرية من 16 إلى 35 سنة – والبالغ إجمالي عددهم 36.6 مليون شاب، لتصل إلى 51.5% بمعدل نمو بلغ 48.5% خلال الفترة من 2020 حتى 2023.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة