صورة موضوعية
صورة موضوعية


بورصة الذهب تغلق التداول على مكاسب 22 دولار للأوقية 

عبير حمدي

السبت، 24 فبراير 2024 - 04:50 ص

اختتمت بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية على ارتفاع  بنحو 22 دولار في سعر الأوقية، لتغلق التداول عند مستوى 2035 دولار، بعد أن افتتحت التعاملات عند مستوى 2013 دولار.

وتعاود بورصة الذهب العالمية التداول على الأوقية يوم الإثنين، وسط ترقب الأسواق لمصير أسعار الفائدة، والذي سيقرره احتياطي الفيدرالي الأمريكي في مارس القادم.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية، وأداء الأوقية ببورصة الذهب هذا الأسبوع بالعديد من البيانات الاقتصادية بالولايات المتحدة، وخاصة انخفاض طلبات إعانات البطالة الأمريكية إلى 210 ألف طلب، حيث إن طلبات الحصول على إعانة بطالة سجلت لأول مرة في الولايات المتحدة انخفاضـا إلى 210 ألف طلـب فـي الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحلليلين بزيادة إلى217 ألف طلب جديد.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، وأداء الأوقية ببورصة الذهب خلال تعاملات الأسبوع بنمو النشاط التجاري في الولايات المتحدة بشكل طفيف في فبراير، حيث نما النشاط التجاري في الولايات المتحدة بوتيرة أبطأ بلغت 51,4 في فبراير، مقارنة بالقراءة السابقة والبالغة 52,0، والقراءة المتوقعة 51,9 وذلك وفقا لمؤشر مديري المشتريات المركب الأولي التابع لشركة S&P Global.

وتأثرت أسعار الذهب العالمية، وأداء الأوقية ببورصة الذهب أيضا بما أظهره محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي عن شهر يناير الماضي، أن مسؤلى الفيدرالي الأمريكي حذرين بشأن خفض أسعار الفائدة، ومعربين عن تفاؤلهم وحذرهم في الوقت ذاته بشأن التضخم.

وأشار محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي بتفاؤل أعضاء المجلس بنجاح توجهات سياسة الفيدرالي في خفض معدل التضخم الذي بلغ منتصف عام 2022 أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عامًا.

كما أبدى مسؤلي احتياطي الفيدرالي الأمريكي قلقهم من أن التضخم المرتفع يواصل الإضرار بالأسر، خاصة تلك التي لديها وسائل محدودة لاستيعاب الأسعار المرتفعة.

يذكر أن بورصة الذهب العالمية، قد عاودت التداول على الأوقية الاثنين الماضي، بعد انتهاء عطلتها الأسبوعية، واستهلت التداول عند مستوى الإغلاق السابق 2013 دولار.

وذلك بعد تراجع أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي  بنحو11 دولارًا وبنسبة 0.5 %، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2024 دولارًا، ولامست مستوى 1985 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2013 دولارًا.

و مازالت أسواق الذهب  تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ، والأزمة الروسية الأوكرانية ، بالإضافة إلى الاضطربات في البحر الأحمر ، وجميعها تعزز من توجه المستثمرين نحو الذهب للتحوط وحفظ المدخرات.


أسعار الذهب بالسوق المحلية 

وعلى الصعيد المحلي تأثرت أسعار الذهب بتراجع سعر الدولار بالسوق الموازية بشكل كبير بعد إبرام أضخم صفقة تطوير وتنمية مشروع رأس الحكمة، والذي تحصل مصر بموجب الشراكة التي وقعتها مع دولة الإمارات على 35 مليار دولار بالإضافة إلى 35% من الأرباح.

وتراجعت أسعار الذهب بالسوق المحلية بشكل كبير، وانخفض سعر الجرام بنحو 200 جنيه، ليسجل عيار 21 في ختام تعاملات الأمس الجمعة 3200 جنيه للشراء، و3150 جنيها للبيع.

كما انخفض سعر الجنيه الذهب بنحو 1600 جنيه ، ليسجل 25600 جنيه ، فيما سجل سعر الأونصة  113,737 جنيه، وذلك بدون مصنعية .

اقرأ أيضا  | هبوط جديد في أسعار الذهب اليوم الجمعة وعيار 21 بـ 3290 جنيهاً

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة