رفعت رشاد
رفعت رشاد


حريات

رفعت رشاد يكتب: تسويق الذات

رفعت رشاد

السبت، 24 فبراير 2024 - 09:29 م

يعتقد كثيرون أن إنجازاتهم تكفى لكى ينالوا ما يطمحون إليه من شرهة ومكانة اجتماعية ومهنية لكن هذا غير صحيح. لو راجعنا تاريخ شخصيات مشهورة فى العالم لوجدنا أن غالبيتهم حصلوا على مكانة أكبر من إنجازاتهم. هل تعتقد أن حجم مكانة وشهرة أينشتاين تكافئ إنجازاته؟ بالتأكيد لا، لقد حصل على أكثر مما حقق. هل نال ستيفن هوكينج كل هذه الشهرة لأنه عالم فيزيائى فذ؟ بالطبع لا، لقد استطاع أن يروج لنفسه صورة تفوق بها على أقرانه ممن هم حققوا إنجازات أكبر مما حققه. ينطبق الأمر على أرنولد شوارزنيجر ومحمد على كلاى وحتى كيم كاردشيان والأميرة ديانا وغيرهم كثيرون ممن تغطى شهرتهم العالم. 

لا أقول إنهم نكرات، أقول إن ما حصلوا عليه من مكانة وشهرة أكبر مما يستحقون، لكنهم عوضوا ذلك بتسويق أنفسهم. 

كيف تسوق ذاتك؟ الأمر يتطلب أن تتمتع بشخصية جذابة وأن تمتلك رصيدا من الإنجازات التى يمكن أن تروجها وتتكلم عنها. هذا الرصيد يمكنك أن تنشره فى المحافل العامة ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعى لكى يعرف الناس من أنت. كما يجب أن تكون قادرا على توصيل صورتك الذهنية التى ترغب فى أن تنطبع فى أذهان الناس بطريقة محببة لدى الجمهور. 

عليك أن تتحلى بالشغف لصنع ما تريد. الشغف يجعلك تنطلق مبادرا فى كل الاتجاهات لكى تحقق أحلامك فى الشهرة والمكانة وبدونه تكون فاقد الحياة، كما أن عليك أن تخطط لما تريد أن يراك فيه الناس، هل تريد أن يرونك مبدعا، فنانا، عالما، رياضيا.. إلخ، وهل تريدهم أن يحبوك أو يهابوك، ما الانطباع الذى تريد أن تستمتع به عندما يرونك أو يسمعونك. 

البعض يخجل من تسويق ذاته ويعتقد أن ذلك تفاخر ويرى أن التواضع فى هذا الأمر فضيلة، لكنى أؤكد لك أن التواضع هنا مضرة لك وبك، وإذا افتقدت المبادرة وتقديم نفسك، فستخسر كثيرا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة