ارشيفية
ارشيفية


مستشار الأمن القومي الأمريكي: بايدن لم يطلع على خطة نتنياهو بشأن العملية العسكرية في رفح

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 25 فبراير 2024 - 06:11 م

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، اليوم الأحد، أن "واشنطن ترى أنه لا يمكن المضي قدما في تنفيذ عملية عسكرية في رفح، ما لم تكن هناك خطة واضحة لحماية المدنيين"، مشيرا إلى أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يطلع على خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن رفح".

وقال جاك سوليفان، في مقابلة مع قناة "إن بي سي نيوز": "الولايات المتحدة لا تعتقد أنه يمكن المضي قدما في تنفيذ عملية عسكرية في رفح ما لم تكن هناك خطة واضحة لحماية المدنيين".

وأضاف أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن، لم يطلع على خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن العملية العسكرية في رفح".

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، تفاصيل صفقة متوقعة لتبادل المحتجزين بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل.

 

وذكر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي "واللا"، مساء اليوم الأحد، أن هناك تغييرا بسيطا في الخطة المقترحة، التي نشرها الموقع ذاته، أمس السبت، والتي تقضي بالإفراج عن 10 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي، بحسب الموقع.

 

وأكد الموقع أن هناك بعض الخطوط العريضة التي قدمها الأمريكيون في القمة، التي عقدت في باريس، يوم الجمعة الماضية، والتي تشبه إلى حد كبير الخطوط العريضة السابقة التي طرحها الموقع ذاته.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن "التغيير الأكثر أهمية لا يتعلق بشيء حيال تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المتعلقة بإطلاق ثلاثة أسرى فلسطينيين مقابل كل إسرائيلي، ولكن الصفقة الجديدة تقضي بالإفراج عن 10 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي، وهو ثلاثة أضعاف الصفقة السابقة".

 

ولفت الموقع إلى أن "التغيير الجوهري يكمن في نوعية الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم"، وهم أسرى أوضح الموقع الإسرائيلي أنهم سبق وقتلوا إسرائيليين، حيث من المقرر، بحسب الخطة الجديدة، إطلاق سراحهم وهو ما لم يكن موجودا في الصفقة السابقة.

 

وأوضح الموقع أن هناك ملفا أكثر أهمية خلال الصفقة المتوقعة عن الخطة السابقة، ويتمثل في استعداد إسرائيل لعودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمالي قطاع غزة، وأن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) سيبحث هذا الأمر، في وقت لاحق اليوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة