العمل يجرى على قدم وساق لنصب الخيام تمهيدًا لإنشاء المخيم الإغاثى
العمل يجرى على قدم وساق لنصب الخيام تمهيدًا لإنشاء المخيم الإغاثى


إنشاء مخيم إغاثي مصري آخر بخان يونس يسع 4 آلاف نازح

صالح العلاقمي

الأحد، 25 فبراير 2024 - 07:03 م

تكثف مصر جهودها لإقامة عدة مخيمات إغاثية فى قطاع غزة، تضامنا مع الأشقاء الفلسطينيين فى مواجهة الأزمات التى يتعرض لها النازحون بسبب الحرب الغاشمة التى يشنها الاحتلال الإسرائيلى على المدنيين الأبرياء، منذ 7 اكتوبر الماضى.

وقالت المصادر، إن مصر بدأت فى إقامة معسكر إغاثى آخر للنازحين بخان يونس بإجمالى 400 خيمة، حيث يسع لحوالي 4000 شخص ومزود بالكهرباء ودورات المياه اللازمة، وذلك فى إطار سعي مصر للتخفيف عن الأشقاء الفلسطينيين، حيث سيتم الانتهاء منه نهاية الأسبوع الجاري.

️ وأضافت المصادر، أنه بعد الانتهاء من إقامة معسكر النازحين رقم 2 بخان يونس، سيعقبه إقامة مستشفى ميداني، بمدينة رفح الفلسطينية ومعسكر إغاثي آخر شمال دير البلح، لاستيعاب جزء من الفلسطينيين الذين تهدمت بيوتهم بسبب عمليات القصف المدفعي وغارات الطيران.

وسبق إقامة المخيم الإغاثى الأول التابع للهلال الأحمر المصرى فى منطقة خان يونس والذي يسع إلى نحو 6 آلاف نازح فلسطيني. 

وواصلت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري الحدودي مع غزة، لادخال المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية والأدوية والوقود ولخروج الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينيين والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة.

وأضافت المصادر أن مصر تفتح معبر رفح البرى الحدودى مع غزة طوال 24 ساعة منذ بدايه الحرب الإسرائيلية على غزة وحتى الآن، مؤكدا ان المعبر لم يغلق أبوابه نهائيا ويعمل ليلا ونهارا لإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

وأضافت المصادر أنه تم تجهيز 100 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية للوصول إلى معبرى العوجة وكرم سالم كى تخضع لعمليات تفتيش قبل إعادة إدخالها إلى غزة فى وقت لاحق.

كما تم إدخال 5 شاحنات وقود من بينهم 2 غاز المنازل وتم تسليمهم إلى وكالة الاونروا والهلال الأحمر الفلسطينى فى معبر رفح من الجانب الفلسطينى.

وقد استقبل معبر رفح البرى، 488 مسافرًا فلسطينيا ومصريًا وأجنبيًا من الجرحى والمرضى والمرافقين الفلسطينيين، وأصحاب الجوازات المصرية والأجنبية وأصحاب الإقامات الخارجية والوفود التضامنية.

وقالت المصادر، إنه يجرى استقبال 44 جريحا ومصابا فلسطينيا، تم تحويلهم من مستشفيات الأقصى والأوروبى وناصر الطبى فى قطاع غزة  لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية بمحافظات شمال سيناء والإسماعيلية والسويس وبورسعيد والقاهرة والجيزة والشرقية، إلى جانب 30 مرافقًا لهم.

وأضافت المصادر، أنه جار استقبال 250 فلسطينيًا ممن يحملون إقامات فى مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، كما تم استقبال 56 من أصحاب الجوازات الأجنبية، و108 أشخاص من أصحاب الجوازات المصرية.

وقد استقبلت مصر منذ بدء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، أكثر من 1500 مصاب ومريض من أبناء غزة يتلقون العلاج بالمستشفيات المصرية وبعض الدول الشقيقة والصديقة، فهم نحو 1900 فرد، إضافة إلى عبور 24 ألف شخص من الفلسطينيين والرعايا الأجانب ومزدوجى الجنسية، ونحو 3400 مصرى من العالقين بالقطاع.

وقد واصل مطار العريش الدولى في شمال سيناء، استقبال طائرات عبر الجسر الجوى قادمة من مختلف الدول العربية والأجنبية محملة بالمساعدات لصالح قطاع غزة.
وقالت المصادر، إن المطار استقبل خلال الساعات الماضية طائرة مساعدات قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة تحمل على متنها 5.2 طن من المساعدات الإغاثية لصالح قطاع غزة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة