المطور العقاري أحمد أسامة
المطور العقاري أحمد أسامة


مطور عقاري: صفقة «رأس الحكمة» ستكتب تاريخا جديدا للاستثمار بالساحل الشمالي 

هاني محمد

الأحد، 25 فبراير 2024 - 09:48 م

أكد أحمد أسامة المطور العقاري، أن  صفقة الشراكة بين مصر والإمارات لتطوير "رأس الحكمة" ستحقق العديد من المنافع الإيجابية للاقتصاد المصري كما سيسهم التدفق الدولاري المستهدف من الصفقة فى حل مشكلة تذبذب سعر الصرف وإعادة الاستقرار للعملة المحلية . 

 

وأشار إلى أنه فضلا عن النتائج الاقتصادية المرتبقة سيسهم تطوير "رأس الحكمة" فى تحقيق نقلة نوعية لمنطقة الساحل الشمالي ككل، وترفع من القيمة المضافة للمنطقة كما ستساعد فى تحقيق أهداف ومخططات الدولة فى جعل المنطقة تعمل طوال أيام السنة مع التركيز على توفير خدمات استراتيجية تحقق الإعاشة التامة. 

وأضاف أن جميع الشركات المنفذة لمشروعات بالساحل الشمالي ستستفيد من الصفقة ومن حركة التنمية والتطوير المستهدفة والمشروعات الكبرى. 

وتابع، من المتوقع مساهمة الصفقة فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وقد أبدى بالفعل رجال أعمال  رغبتهم فى الاستثمار بمصر، مشيراً إلى تنامي الاستثمارات الأجنبية المباشرة أحد أهم العوامل التى تضمن استدامة توفير العملة الأجنبية واستقرار أسعار الصرف. 

وأضاف أن إقامة مطار دولي  أحد العوامل الهامة لجذب السائحين من مختلف أنحاء العالم ، وبالتالي سيشهد الساحل الشمالي توافداً كبيراً من قبل السائحين خلال المرحلة المقبلة . 

جدير بالذكر أن مصر وقعت أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و"شركة أبو ظبي التنموية القابضة" بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، وبموجب الصفقة يتم سداد مقدم، في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار  تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار، وستحصل الدولة أيضا على 35 % من أرباح المشروع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة