مركبة الهبوط القمرية
مركبة الهبوط القمرية


مركبة الهبوط القمرية اليابانية تعود إلى الحياة 

ناريمان محمد

الإثنين، 26 فبراير 2024 - 05:14 م

 عادت مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر (SLIM) اليابانية  للعمل بعد شهر تقريبًا من هبوطها بزاوية متزعزعة جعلتها غير قادرة على الشحن.  

على الرغم من الهبوط الدقيق على بعد 180 قدمًا (55 مترًا) من هدفه، فقد تسبب عطل في المحرك في انقلاب SLIM بطريقة لم تتمكن الألواح الشمسية الخاصة به من رؤية ضوء الشمش.

اقرأ أيضاً|الهبوط الأول كان منذ 53 عامًا.. العالم يحتفل بيوم القمر

عانت المركبة  أثناء هبوطها، من مشاكل في المحرك وانتهى بها الأمر على جانبها، حيث كانت الألواح الشمسية متجهة إلى الغرب بدلاً من الأعلى ، ومع ذلك في الساعة 5:10 صباحًا بتوقيت جرينتش، أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) أن SLIM كان متصلاً بالإنترنت مرة أخرى ويتواصل مع الأرض. 

وهذا يعني أنه كان لا بد من إيقاف تشغيل المركبة بعد وقت قصير من هبوطها حتى تتحول زاوية الشمس إلى حيث يمكن أن تبدأ في اكتساب الطاقة. 

وقال فريق SLIM التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية في بيان نُشر على موقع X (تويتر سابقًا): "الليلة الماضية، تم إرسال أمر وتلقي الرد، مما يؤكد أن المركبة الفضائية قد نجحت في اجتياز العطل و  الليل القمري وحافظت على قدرات الاتصال!"

واضاف "كانت هذه النتيجة غير متوقعة نظرًا لأن مركبة الهبوط SLIM "لم تكن مصممة لليالي القمرية القاسية ، خلال الليل القمري الذي يستمر 14 يومًا، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى -208 درجة فهرنهايت (-133 درجة مئوية)، وهي مستويات يمكن أن تدمر معظم الأجهزة الإلكترونية التي لم يتم تصميمها خصيصًا لهذه الظروف، لكن SLIM تحدى الصعاب واستطاع الحفاظ على وظائفه طوال فترة البرد القارس. 

تابع "بعد أن نجح في التغلب على البرد، سيتعين على SLIM الآن مواجهة المشكلة المعاكسة حيث تصل درجات الحرارة إلى 250 درجة فهرنهايت (121 درجة مئوية) خلال اليوم القمري الطويل. 


 كتبت وكالة استكشاف الفضاء في منشور على موقع أكس "يتم اتخاذ الاستعدادات لاستئناف العمليات عندما تنخفض درجات حرارة الأجهزة بدرجة كافية".

هبطت المركبة SLIM، التي يطلق عليها اسم "Moon Sniper" بسبب تقنية الهبوط الدقيقة، داخل منطقة الهبوط المستهدفة في 20 يناير.

وكان هذا الإنجاز بمثابة انتصار لبرنامج الفضاء الياباني بعد سلسلة من الإخفاقات الأخيرة، مما جعل الدولة الخامسة فقط التي تحقق هبوطًا سلسًا على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين والهند.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة