المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته نيكي هيلي
المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته نيكي هيلي


انتخابات أمريكا 2024|

«ترامب» يتقدم بخطوات ثابتة و«هيلي» ترفض الانسحاب بعد كل هزيمة

إسراء ممدوح

الإثنين، 26 فبراير 2024 - 09:27 م

استطاع المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، أن يحقق فوزًا ساحقًا على منافسته نيكي هيلي، في الانتخابات التمهيدية خلال الأسابيع الماضية، بداية من ولاية آيوا الأمريكية وحتى نيوهامشير وصولا إلى ساوث كارولينا، مما جعله يتقدم بخطى ثابتة نحو النجاح ويفوز بتأييد واسع من القاعدة الجمهورية، بينما ترفض الأخيرة الانسحاب بعد كل هزيمة.

وفي وسط زخات التحديات التي هطلت على نيكي هيلي في أرضها الأم بالولاية التي حكمتها لمدة 6 سنوات، ورغم خسارتها لأصوات تلك الولاية لصالح دونالد ترامب، إلا أنها تظل مصممة على خوض مسيرتها الانتخابية.


لماذا ترفض «نيكي هيلي» الانسحاب؟

وترفض هيلي الانسحاب من الانتخابات التمهيدية، لأنها تعتبر أن هناك غالبية من الناخبين لا تؤيد كل من دونالد ترامب والرئيس الحالي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية 2024، وتسعى لاستغلال هذا الاستياء لصالح حملتها.

وعلى صعيد التحضيرات للمواجهة الانتخابية المحتملة، استندت هيلي في استراتيجيتها إلى التشكيك في كفاءة منافسيها، حيث ركزت المرشحة الجمهورية على مفهوم الفوضى الذي تزعم أن ترامب ينشره.

حيث أشارت المرشحة الجمهورية إلى تكاليف تجاوزت 8 ملايين دولار من التبرعات الانتخابية التي أنفقها الرئيس الأمريكي السابق على الرسوم القانونية في يناير الماضي، متوقعة أن يصل إجمالي النفقات على القضايا المطروحة أمام المحاكم هذا العام إلى 100 مليون دولار.

وفي محاولة لتحذير الناخبين الأمريكيين، تصف هيلي كل من دونالد ترامب وجو بايدن بأنهما مرشحين غير مرغوبين في انتخابات أمريكا 2024، وتشدد على أن هناك غالبية في الولايات المتحدة الأمريكية لا تفضل أي منهما، قائلة: "طالما أن هناك غالبية تعبر عن رأيها وتُطالب بخيار جديد، فأنا لن أنسحب".


«ترامب» على عتبة التنافس مع «بايدن»

وبالرغم من أن دونالد ترامب يواجه أربع لوائح اتهام جنائية، فإنه يستمر في التقدم بخطى ثابتة في حملته الانتخابية، حيث يسعى جاهدا لجذب أكبر عدد ممكن من أصوات الناخبين المستقلين والجمهوريين المعتدلين في كل ولاية يزورها استعدادًا للانتخابات الأمريكية 2024.

وفي خطابه أمام جمهوره خلال حملته الانتخابية، وجه ترامب نداءً للناخبين قائلا: "التصويت لترامب هو تذكرتكم للعودة إلى الحرية، وهو جواز سفركم للخروج من الطغيان، والخيار الوحيد للهروب من تأثير جو بايدن ومن اليسار المتطرف الذي سيقود البلاد نحو الجحيم، وفقًا لتعبيره.

وتتزايد فرص دونالد ترامب للمشاركة في منافسة انتخابية جديدة ضد الرئيس الحالي جو بايدن المرشحين للانتخابات الأمريكية 2024، خاصة في ظل التقدم المستمر لترامب في مواجهته مع نيكي هيلي رغم رفضها الاستسلام.


«الثلاثاء الكبير».. لتحديد من يحمل راية الحزب الجمهوري

وحقق ترامب فوزًا ساحقًا على جميع منافسيه الجمهوريين الخمسة حتى الآن، بفضل انتصاراته في الانتخابات التمهيدية في الولايات الغربية، والشمال الشرقي، والجنوب، والغرب، في حين ينتظر ترامب "الثلاثاء الكبير" وهو اليوم الخامس من مارس المقبل، الذي ستجري فيه انتخابات تمهيدية في 16 ولاية جنوبية لتحديد الفائز بترشيح الحزب لمواجهة المنافس الديمقراطي في ساحة الانتخابات الأمريكية جو بايدن، بحسب "العربية" الإخبارية.

في الوقت الذي يبدو فيه تأكيد ترشيح جو بايدن، مرشح الحزب الديمقراطي، شبه محسومًا، تستمر الصراعات الانتخابية داخل الحزب الجمهوري بين دونالد ترامب ونيكي هيلي. 

ورغم التوقعات الكبيرة بتحقيق ترامب لترشيح الحزب نظرًا لفوزه الساحق بالانتخابات التمهيدية خلال الأسابيع الماضية، ومع استمرار التنافس الشديد بين الطرفين وعدم استسلام نيكي هيلي أو انسحابها من ساحة الانتخابات، فإن هذه المنافسة المثيرة للجمهوريين لا تزال تحتاج إلى القرار النهائي لتحديد من سيحمل راية الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية بنوفمبر المقبل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة