موضوعية_حرب غزة
موضوعية_حرب غزة


144 يوماً علي حرب غزة.. معاناة أهالي القطاع من الجوع والبرد بين الرماد

وكالات

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 - 01:43 ص


تستمر  الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ144، والتي جاءت ردا على عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن عنها القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف.

اقرأ أيضا|فيتو ضد وقف القتال بالتزامن مع مساعي التهدئة| مراوغات أمريكية غامضة في ملف غزة

راح ضحية تلك الحرب أكثر من 29 ألف فلسطينيا، كما أصيب أكثر من 69 ألف آخرين، معظمهم من من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في غزة، جاء ذلك في ظل انهيار المنظومة الصحية وتوقف معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل.

تشير التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أن أكثر من 1300 إسرائيلي قتلوا منذ بدء الحرب، بينهم نحو 500 جندي، وأصيب نحو 5000 آخرون.

وعلى صعيد الجبهة اللبنانية، أعلن "حزب الله" اللبناني في بيانٍ له عن ملخص عملياته العسكرية واستهدافاته مواقع الجيش الإسرائيلي وتموضعاتٍ لجنوده في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان.
واستهدف حزب الله ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بصاروخَي فلق 1، و مرابض مدفعية للجيش الإسرائيلي وانتشار لجنوده جنوب مستوطنة كريات شمونة، وقصف مبنى يتموضع فيه جنود الجيش الإسرائيلي في مستعمرة المنارة، ومبنيَين آخرين في مستعمرة المالكية، وتجمّع آخر في محيط موقع المرج بصاروخ بركان وإصابته إصابة مباشرة".
كما أعلن حزب الله في بيانٍ له عن مقتل 3 عناصر من مقاتليه في جنوب لبنان.
وبلغ عدد العمليات التي نفّذتها المقاومة الإسلاميّة (حزب الله) خلال 140 يومًا، 1103 عمليّة، وفقا للبيان.
من جهته، استهدف الجيش الإسرائيلي 16 موقعاً في جنوب لبنان في القطاع الشرقي والغربي والأوسط، حيث قصف بالمدفعية الثقيلة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان، مزرعة بسطرا، الخيام، تلة الحمامص، حولا بليدا، كفرحمام، راشيا الفخار، الوزاني، كفرشوبا، مركبا، السلـوقي وفي القطاع الأوسط استهدفوا عيتا الشعب، عيترون، وفي القطاع الغربي قصفوا بين شيحين وأم التوت، يارين، الضهيرة.
وتشهد حدود لبنان الجنوبية حالة من التوتر على خلفية تبادل متقطع لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
وتصاعدت وتيرة القصف الإسرائيلي للقرى والبلدات الحدودية اللبنانية، حيث استهدف الجيش الإسرائيلي العديد من المنازل ما أدى إلى مقتل مدنيين بينهم أطفال، وبالمقابل وسع حزب الله من عملياته على مواقع ومستوطنات إسرائيلية.
وأكد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن هدف إسرائيل باستهداف المدنيين هو الضغط على المقاومة لتتوقف عن مساندة غزة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة