لقطة من فيلم « كما كانت»
لقطة من فيلم « كما كانت»


بـ 121 عملاً من 62 دولة| «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية» يفتتح دورته الفضية اليوم

علي الحلبي

الثلاثاء، 27 فبراير 2024 - 05:36 م

تنطلق اليوم فاعليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، لدورته الاستثنائية، برئاسة الناقد عصام زكريا، وهى دورة اليوبيل الفضى، الـ ٢٥، والتى تبدأ فعالياتها مساء اليوم، بقصر ثقافة الإسماعيلية.

ومن المقرر أن يحضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف بشارة.

يُعرض خلال حفل الافتتاح، فيلم قصير مدته ٥ دقائق عن تاريخ المهرجان طوال الخمسة والعشرين عاما، كذلك فيلمان قام مهرجان الإسماعيلية بترميمهما احتفالا بمئوية رائد السينما التسجيلية عبد القادر التلمسانى وهما «الفأس والقلم، ونهاية خط بارليف» بالإضافة لعدد من الفقرات الفنية، يخرج حفل الافتتاح المخرج هشام عطوة.

كما سيكرم المهرجان فى دورته الـ ٢٥، والتى تقام بداية من اليوم وحتى 5 مارس المقبل، المخرج الأمريكى ستيف جيمس، والمخرج الفلسطينى مهدى فليفل والفنانة المصرية سلوى محمد على.

وسبق أن أعلن الناقد عصام زكريا عن تفاصيل الأفلام المشاركة، وهى 121 فيلما من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلما، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلما وفى الروائى القصير 20 فيلما وفى مسابقة التحريك يشارك 18 فيلما أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلما.

وأشار زكريا إلى أنه سيتم الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبد القادر التلمسانى من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لنجلته مى التلمسانى كما سيتم الاحتفال بمئوية النادى الإسماعيلى.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية تضم كلاً من تيرى جينسبرج، من الولايات المتحدة الأمريكية، رئيسًا وعضوية: الشاعر والسينمائى أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر، المخرجة اميكو ستوك من صربيا، المخرجة أليسا ليبو من الولايات المتحدة الأمريكية، المخرج ستيفانو سافونا، من إيطاليا.

ولجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، تضم المخرج دانيال كوتر من ألمانيا، رئيسًا وعضوية، الفنانة وصانعة الأفلام الوثائقية زوى شميدرير من ألمانيا، والفنان صبرى فواز من مصر، دكتورة هندة حوالة من تونس.

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة تضم دكتور محمد شفيق، من مصر، رئيسًا، وعضوية منار حسنى، مصر والمخرج أحمد فوزى صالح، مصر.

ولجنة تحكيم الفيبريسى تتكون من الناقدة جيهان بوجرين، المغرب، رئيسًا وعضوية، الباحثة والناقدة سمية عزام، لبنان والناقدة ضحى الوردانى، مصر.

من أبرز ما يعرض فى المهرجان فيلم التحريك الفرنسى «قاطعى الصناديق»، والمصرى «ديدرا»، كما يعرض فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة من كوريا الجنوبية فيلم «بدون إجازة الشتاء»، والسورى «تحت سماء دمشق»، بينما فى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يعرض من بين الأفلام الفلسطينى «أيوب»، والهولندى «أرض ضبابية»، ويعرض فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة البولندى «كما كانت»، والمغربى «عجلوا»، وأما أفلام الطلبة فيشهد المهرجان عرض عدد من الأفلام منها «ساكن» و«قبل ما أنسى»..

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة فى العالم العربى ومن أوائل المهرجانات المتخصصة فى الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة