الجامع الأزهر الشريف
الجامع الأزهر الشريف


مآذن الجامع الأزهر تتزين لاستقبال شهر رمضان المبارك 

إيمان عبد الرحمن

الأربعاء، 28 فبراير 2024 - 01:31 م

برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ووفق توجيهات د محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، تم الانتهاء من أعمال الصيانة لإنارة الجامع الأزهر الشريف ومآذنه، لتتزين لاستقبال المصليين خلال شهر رمضان الفضيل.

وذكر د. هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، أن الجامع الازهر الشريف يحتوي علي خمس مآذن، أشهرها (١)مأذنة السلطان الغوري، والتي أنشأها السلطان المملوكي قنصوة الغوري عام ١٥١٠م، وهي مأذنة فريدة من نوعها من حيث التصميم المعماري والهندسي حيث تشتمل على سُلَّمان إذا ما صعدهما شخصان؛ لن يتقابلا  إلا في بداية ونهاية السُّلمين، كما انفردت عن مثيلاتها في ذلك الوقت بانتهائها برأسين، لتدل بذلك على ثنائية الأشياء؛ كالليل والنهار والشمس والقمر.. وهكذا، ونظرا لتفردها أصبحت رمزا للأزهر الشريف وللجامع الأزهر.

أقرأ أيضا :- جامع الأزهر يبدأ موسما جديدا من برامجه الموجهة للمرأة السبت المقبل

(٢)المأذنة الأقبغاوية، وتعد أقدم مآذن الجامع الأزهر، أنشأنها الأمير المملوكي أقبغا عبد الواحد عام ١٣٣٩م، وتليها

(٣) مأذنة السلطان المملوكي أبو النصر قايتباي، والتي أُنشأت عام ١٤٦١م، وفي عام ١٧٥٣م أنشأ الأمير العثماني عبد الرحمن كتخدا مأذنتين(٥،٤) مأذنتي باب الشوربة وباب الصعايدة، ليصبح بذلك عدد المآذن في الجامع الأزهر خمس مآذن، وفي ذلك إشارة إلى أن  أركان الإسلام خمسة أركانٍ  و الصلوات خمس صلواتٍ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة