هاني ابو الفتوح
هاني ابو الفتوح


خبير مصرفي: ضخ كميات كبيرة من العملات الأجنبية في السوق المصري.. قريبا

شيماء مصطفى

الأربعاء، 28 فبراير 2024 - 04:45 م

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم عن وصول جزء من قيمة مشروع تطوير "رأس الحكمة" إلى البنك المركزي المصري، مع توقعات بوصول الجزء المتبقي يوم الجمعة المقبل.

وقال هاني أبو الفتوح، إن هذه الصفقة، التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار، تعد علامة فارقة في مسار الاقتصاد المصري، خاصةً في ظلّ ما يُواجهه من تحديات، أهمها تذبذب سعر صرف الجنيه المصري في السوق الموازية.

وتوقع الخبير المصرفي، أن تُؤدّي صفقة "رأس الحكمة" إلى ضخ كميات كبيرة من العملات الأجنبية في السوق المصري، مما سيُساهم في زيادة المعروض من الدولار وخفض سعره في السوق الموازية.

اقرأ أيضا | تباين أسعار العملات الأجنبية في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 

وأشار إلي أن صفقة رأس الحكمة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، وتُؤكد على قدرة الدولة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يُساهم في زيادة احتياطيات مصر من العملات الأجنبية وتعزيز استقرار الجنيه.

ولفت إلي أنه من ناحية أخرى، سيتم ضخ كميات كبيرة من العملات الأجنبية، وبالتالي تقلّ جاذبية المضاربة على الدولار في السوق الموازية، مما سيُؤدّي إلى تراجع سعره بشكل أكبر.

وأكد أن هناك تحديات أمام تحقيق التأثير في سوق الصرف، حيث يمكن أن لا يكون فورياً، وأن هناك تحديات أخرى تواجه الجنيه المصري، مثل ارتفاع معدلات التضخم، واختلالات الميزان التجاري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة