جو بايدن
جو بايدن


بسبب الشكوك حول قدرة بايدن العقلية.. هل تلجأ أمريكا للتعديل 25؟

سامح فواز

الأربعاء، 28 فبراير 2024 - 09:41 م

قدم أحد الجمهوريين في ولاية كولورادو قرارا للكونجرس يدعو كامالا هاريس إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي وإقالة الرئيس جو بايدن بسبب تقدمه في العمر.

ونص القسم الرابع من التعديل الخامس والعشرين على استبدال نائب الرئيس للرئيس الذي يعتبر غير قادر على آداء مهام منصبه، وتوضح صحيفة الجارديان البرطانية إن فرصة نجاح القرار الذي قدمه عضو مجلس النواب الأمريكي كين باك ضئيلة.

 وقال جون دين، الذي كان مستشاراً للبيت الأبيض في عهد ريتشارد نيكسون "عندما تعتقد أنه قد يكون هناك عدد قليل من الجمهوريين العاديين، تكتشف أنهم جميعاً مجانين؛ منهم هذا الرجل كين باك الذي سيترك منصبه العام..  إنه الشخص الذي يعاني من مشكلة معرفية وليس جو بايدن".

وزادت الدعوات لاستخدام هذا التعديل في عام 2021، بعد اقتحام الكابيتول في 6 يناير؛ وانذاك رفض مايك بنس، نائب ترامب، قرار مجلس النواب؛ ولم يؤيده سوى جمهوري واحد، وهو آدم كينزينغر من إلينوي.

ويؤكد باك (65 عاما) أن بايدن البالغ من العمر 81 عاما أصبح عاجزا عقليا.

 وجاء في قرار باك أنه يجب على نائب الرئيس "عقد وتعبئة كبار المسؤولين في الإدارات التنفيذية لمجلس الوزراء لتفعيل المادة الرابعة من التعديل الخامس والعشرين لإعلان أن الرئيس جوزيف آر بايدن غير قادر على تنفيذ واجبات منصبه".

 يقول قرار باك "لقد ظهر بايدن على شاشات التلفزيون وهو يتجول بلا هدف في الأحداث.. وكثيراً ما يتحدث علناً بطريقة غير متماسكة وغير قابلة للتمييز وسقط مراراً وتكراراً أثناء صعود الدرج".

 ويستشهد قرار باك أيضًا بملاحظات مثيرة للجدل للمحقق الخاص روبرت هور في تقريره حول احتفاظ بايدن بمعلومات سرية، حول عمر الرئيس وقدرته العقلية.

وقال الخبراء إن هور أخطأ في التشكيك في قدرات بايدن بينما امتنع عن توجيه الاتهامات، ويشير قرار باك أيضًا إلى أخطاء لفظية ارتكبها بايدن.

وزلات ترامب مألوفة بنفس القدر إذ في الأسبوع الماضي، بدا أنه أخطأ في اسم زوجته في أحد المؤتمرات.

 وقال بايدن لمضيف شبكة إن بي سي سيث مايرز يوم الاثنين "عليك إلقاء نظرة على الرجل الآخر، فهو في نفس عمري تقريبًا، لكنه لا يستطيع تذكر اسم زوجته".

 ومن المقرر أن يتقاعد باك هذا العام، وهو محافظ متشدد لكنه مع ذلك رفض مزاعم ترامب بشأن تزوير الانتخابات. 

وأعرب عن شكوكه بشأن محاولة الجمهوريين عزل بايدن بسبب الفساد المزعوم، قائلاً إنه لا يعتقد أن إجراءات العزل "الانتقامية" كانت فكرة جيدة.  لكنه دافع عن ترامب ضد محاولة عزله من الاقتراع في كولورادو، بتهمة التحريض على التمرد.

 وفي بيان حول قراره، قال باك: "تناول تقرير هور رسميًا ما شهده العديد من الأمريكيين بأعينهم منذ فترة طويلة – وهو أن الرئيس بايدن لم يعد مؤهلاً للقيام بالواجبات الحاسمة لمنصبه بنجاح".

 كان بايدن أكبر رئيس تم تنصيبه على الإطلاق، وسيبلغ من العمر 86 عامًا بنهاية فترة الولاية الثانية وتظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الناخبين يعتقدون أنه كبير في السن وقد رد البيت الأبيض بقوة على هذه المسألة.

وقال بايدن لشبكة إن بي سي إن الانتخابات ستدور حول "عمر أفكارك"، وقال إن ترامب "يريد إعادتنا إلى الوراء".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة