الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


بوتين يحذر الغرب من مخاطر الحرب النووية.. تقرير

وائل نبيل

الجمعة، 01 مارس 2024 - 06:37 ص

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، من خطر "حقيقي" لحرب نووية إذا صعد الغرب الصراع في أوكرانيا، مبديا موقفا جريئا في خطابه السنوي أمام الروس.

وقال بوتين في موسكو إن جنوده يتقدمون في أوكرانيا وحذر الغرب من "عواقب مأساوية" على أي دولة تتجرأ على إرسال قوات إلى كييف.

وقال في خطابه إلى الأمة: "لقد أعلنوا عن إمكانية إرسال وحدات عسكرية غربية إلى أوكرانيا.. العواقب بالنسبة للتدخليين المحتملين ستكون أكثر مأساوية".

اقرأ ايضا.. بوتين: عواقب تدخل «الناتو» المحتمل في أوكرانيا ستكون مأساوية

وأضاف: "عليهم أن يدركوا في النهاية أن لدينا أيضًا أسلحة يمكنها ضرب أهداف على أراضيهم".

وقال بوتين: "كل ما يأتي به الغرب يخلق تهديدا حقيقيا للصراع مع استخدام الأسلحة النووية، وبالتالي تدمير الحضارة".

هذا ويبدو أن تصريحاته جاءت ردا على رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا الأسبوع استبعاد إرسال قوات إلى أوكرانيا - وهو الموقف الذي قوبل برفض سريع من زعماء آخرين في أوروبا، ومع ذلك، فقد ضرب هذا الجدال وتراً حساساً في موسكو، التي طالما اعتبرت صراعها مع أوكرانيا جزءاً من "حرب هجينة" أوسع نطاقاً يشنها حلف شمال الأطلسي ضدها.

وانتقد الزعماء الغربيون بوتين مرارا وتكرارا بسبب ما يعتبرونه استخدامه المتهور للخطاب النووي، وبعد انسحاب روسيا من معاهدات الحد من الأسلحة المبرمة مع الولايات المتحدة والتحذير في السابق من أنه "لا يخادع" عندما قال، إنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية، ظهر بوتين في الأشهر الأخيرة للتخفيف من تهديداته النووية.

ووفقا لتقرير نشره موقع «thedefensepost»، يأتي هذا بعد أن تفوقت قوات بوتين على القوات الأوكرانية في ساحة المعركة، واستولت على معقل أفدييفكا الشرقي وتحاول البناء على تقدمها.

وأشار بوتين يوم الخميس إلى النجاحات الأخيرة، وقال: "لقد زادت القدرة القتالية لقواتنا المسلحة عدة مرات".

وأضاف: "إنهم يتقدمون بثقة في عدد من المناطق"، دون تقديم تفاصيل، لكنه انتقد التقارير التي تفيد بأن روسيا تستعد لنشر سلاح نووي في الفضاء باعتبارها "حيلة" من جانب واشنطن لجر موسكو إلى محادثات الحد من الأسلحة "بشروطها".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة