علما البلدين
علما البلدين


أرمينيا وأذربيجان ستواصلان محادثات السلام بعد لقاء برلين

أ ف ب

الجمعة، 01 مارس 2024 - 11:51 م

اتّفقت أرمينيا وأذربيجان على مواصلة محادثات السلام بعد رعاية برلين اجتماعًا لوزيري خارجية البلدَين هذا الأسبوع لحل النزاع المستمر بينهما منذ عقود، على ما قالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة 1 مارس.

وأجرى وزيرا الخارجية الأرميني أرارات ميروزيان والأذربيجاني جيهون بيراموف محادثات استمرت يومين في برلين استضافتها وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك التي أشادت بـ"خطوات شجاعة من البلدين لترك الماضي والعمل نحو سلام دائم لشعبيهما".

وقالت ناطقة باسم الخارجية الألمانية الجمعة إن البلدين أبديا "اهتماما كبيرا بمواصلة توضيح المسائل العالقة والاجتماع مجددًا لهذا الغرض".

وكانت وزارتا الخارجية الأرمنية والأذربيجانية أعلنتا الخميس في بيان رغبتهما في "مواصلة المفاوضات بشأن المسائل المفتوحة".

ورحّبت الناطقة الألمانية بالإعلان قائلة إنه "إشارة جيدة جدا" مضيفة أن الطرفين يريدان العمل "بشكل تدريجي" نحو اتفاق سلام.

خاضت أرمينيا واذربيجان حربين، في التسعينات وفي العام 2020، للسيطرة على جيب ناجورنو قره باغ الذي استعادته قوات باكو في سبتمبر 2023 واضعة بذلك حدًا لحكم انفصالي أرميني للجيب استمر ثلاثة عقود.

وبقي منسوب التوتر مرتفعا منذ استعادة باكو السيطرة على ناغورني قره باغ في عملية تسببت بفرار جماعي لغالبية سكان الجيب الأرمن وعددهم أكثر من 100 ألف إلى أرمينيا.

وبوساطة من المستشار الألماني أولاف شولتس، اتفق رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في مؤتمر ميونيخ للأمن على مواصلة مفاوضات السلام بين بلديهما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة