صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خاص| تفاصيل أزمة الشح المائي في غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي

أحمد نزيه

السبت، 02 مارس 2024 - 03:08 م

كشف الصحفي الفلسطيني عماد زقوت، المتواجد في مناطق شمال غزة، تفاصيل أزمة الشح المائي في ظل أوضاع عصيبة للفلسطينيين في شمال غزة مع استمرار الحرب، حيث يواجه السكان هناك أزمة تعطيش مؤكدة إضافة إلى أزمة الجوع التي يواجهها السكان هناك.

وقال زقوت، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الوضع في شمال عزة صعب جدًا على كل المستويات.

وأضاف زقوت: "فيما يتعلق بالوضع المائي فإن الاحتلال دمّر ما يقرب من ثلثي آبار المياه خلال هذه الحرب، وما تبقى من آبار فإنها بحاجة لوقود حتى يتم ضخ المياه للناس".

وتابع قائلًا: "وللأسف ما تبقى من وقود فإنه لا يكفي حتى نهاية الأسبوع الجاري. وفي الفترة الأخيرة تُضخ المياه للناس مرة واحدة في الأسبوع".

واستطرد زقوت: "ولكن مع مطلع الأسبوع المقبل فإن المياه ستتوقف عن الضخ بسبب عدم وجود الوقود، وهذا سيؤدي إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة".

ويتواصل العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والذي يستمر للشهر الخامس على التوالي.

ومنذ عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل في السابع من أكتوبر الماضي، رد جيش الاحتلال الإسرائيلي بهجوم غاشم استهدف كل أنحاء قطاع غزة، وقصف المنازل والعمارات السكنية فوق رؤوس أصحابها، ليقضي على حياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة، معظمهم من الأطفال والنساء.

 وإلى حد الآن، سقط أكثر من 30 ألف شهيد في قطاع غزة، إلى جانب أكثر من 71 ألف جريح على مدار 148 يومًا من العدوان الغاشم.

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة من 24 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر، وذلك خلال اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي جرت بوساطة مصرية قطرية، وتم خلالها صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة "حماس".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة