التوسع في زراعات الفاكهة واللوز بسيناء
التوسع في زراعات الفاكهة واللوز بسيناء


لـــوز الشيخ زويد| 25 ألف شتلة مجانًا للزراع والمرأة البدوية وأسر الشهداء

مصطفى علي

السبت، 02 مارس 2024 - 06:39 م

يواصل مركز بحوث الصحراء جهوده فى تقديم الدعم الفنى لمزارعى سيناء من خلال بعض الأنشطة والبرامج التنموية التى تنفذ على أرض الواقع وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية بالتنمية الشاملة فى سيناء، وتنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة بالتنمية الزراعية المستدامة.

الدكتور حسام شوقى رئيس مركز بحوث الصحراء أشار إلى تكثيف الخدمات الزراعية المقدمة لأبناء سيناء من استشارات ودعم فني ودورات تدريبية وإرشاد ووجّه بضرورة حصر المشكلات القائمة فى تلك المناطق ووضع الحلول المناسبة لها.

وأوضح الدكتور حسام عبد العال رئيس برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة أن التوسع في زراعات الفاكهة من ضمن الأنشطة التطبيقية للبرنامج ومن أهمها التوسع فى زراعات اللوز التي تلقى قبولًا كبيرًا بين الزراع فى نطاق قرى الشيخ زويد لما لها من قيمة ربحية واقتصادية كبيرة. وأضاف أنه تم توزيع 25 ألف شتلة لوز فى نطاق هذه القرى بالمجان استهدفت الزراع والمرأة البدوية وأسر الشهداء وذلك تحت إشراف المهندس جمال الدح وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، وذلك بهدف زيادة مساحات زراعات اللوز بالمنطقة. وأضاف أنه تم توزيع الشتلات بواقع 120 شتلة للمزارع تكفى لزراعة فدان بأشجار اللوز اعتمادا على مياه الأمطار والرى التكميلى من المياه المخزنة فى الخزانات الأسمنتية «هرابات حصاد مياه الأمطار».

وتابع عبد العال أن هذه الأصناف تحتاج إلى التربية لمدة موسمين أو ثلاثة حسب الرعاية المقدمة لها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة