فعاليات اليوم الحقلي
فعاليات اليوم الحقلي


الزراعة تنظم «يوم حقلي» لمزارعي النخيل بالمنيا

محرم الجهيني

الإثنين، 04 مارس 2024 - 10:22 ص

نظم فرع المعمل المركزي للنخيل بالمنيا "يوم حقلي عملي" بأحد مزارع النخيل الكبري لتوعية المزارعين بأهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة في هذه الفترة الزمنية من العام وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وتحقيق أفضل عائد اقتصادي، وذلك عن طريق زراعة الأصناف ذات القيمة الأقتصادية العالية.

جاء ذلك في إطار دور المعمل في القيام بالعمل الإرشادي تحت رعاية الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية و الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وبناء على توجيهات الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل.

وقام الدكتور مجدي نجيب رزق بفرع المعمل بمحافظة المنيا بعقد يوم حقلي عملي بأحد المزارع التابعة لمركز المنيا والمزروعة بأصناف مختلفة من نخيل البلح مثل البرحي والمجدول والسيوي وذلك لتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل.

اقرأ أيضا| الزراعة تنظم يوم حقلي لمزارعي النخيل بالمنيا 

وقال إنه تم تنفيذ هذا اليوم في إطار دور المعمل في القيام بالعمل الإرشادي وذلك بالتنسيق مع الدكتور عمر صفوت يوسف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنيا وكان مضمون اليوم الحقلي عن الموضوعات التالية:

١- عملية التلقيح والميعاد المناسب لاجراؤها والشروط الواجب مراعاتها عند اختيار حبوب اللقاح.

٢- تم عمليا مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء في عن طريق الحقن بجهاز مكافحة سوسة النخيل باستخدام المبيدات المتخصصة وأيضا اقراص التبخير .

٣- تم شرح كيفية فصل الفسائل لزراعتها والمعاملات التي تجري عليها قبل الزراعة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة