ترامب وبايدن
ترامب وبايدن


ترامب وبايدن يفوزان في انتخابات الثلاثاء الكبير ويتجهان نحو مواجهة جديدة

رويترز

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 10:01 ص

فاز كل من الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب باكتساح على مستوى الولايات في أنحاء البلاد في انتخابات الترشيح الحزبية، ليتجها نحو منافسة تاريخية في الانتخابات العامة المقررة في نوفمبر رغم انخفاض معدلات التأييد لهما.

ونال ترامب أصوات الجمهوريين في عشر ولايات من بينها تكساس وكاليفورنيا، متغلبا على منافسته الوحيدة نيكي هيلي في انتخابات أمريكا 2024.

اقرأ أيضا: محاولات «ترامب» لكسب دعم ذوي البشرة السمراء في انتخابات أمريكا 2024

وحصل ترامب على ترشيحه الرئاسي الثالث بعد أداء قوي في أكثر من 15 ولاية، حيث كانت المنافسة على أصوات أكثر من ثلث أعضاء الحزب الجمهوري يوم الثلاثاء الكبير، رغم ما يواجه من تهم جنائية.

وركز كل من ترامب وبايدن على بعضهما البعض في ظل وضوح النتائج. وفي خطاب لترامب، ألقاه في منتجعه في ولاية فلوريدا، انتقد سياسات الهجرة التي يتبعها بايدن واصفا إياه "بالرئيس الأسوأ في التاريخ".

وقال ترامب "الخامس من نوفمبر سيكون أهم يوم في تاريخ بلادنا".

وفي بيان لبايدن، وصف ترامب بأنه تهديد للديمقراطية الأمريكية.

وقال بايدن "نتائج انتخابات الليلة تترك للشعب الأمريكي خيارا واضحا: هل سنواصل المضي قدما أم سنسمح لدونالد ترامب بجرنا إلى الوراء في الفوضى والانقسام والظلام التي اتسمت بها فترة ولايته؟".

وكان متوقعا أن يجتاز بايدن الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي رغم احتجاج على ترشيحه نظمه نشطاء بسبب دعمه القوي لإسرائيل حقق نتائج قوية غير متوقعة.

وستمثل مواجهة أخرى بين ترامب (77 عاما) وبادين (81 عاما) أول منافسة متكررة بين مرشحين في انتخابات الرئاسة الأمريكية منذ عام 1956 وهي منافسة يبدو أن القليل من الأمريكيين يريدونها. وأظهرت استطلاعات الرأي أن معدلات التأييد لكليهما منخفضة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة