صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مسئولة أممية: المرأة لعبت دورًا متطابقًا مع الرجل في أسواق العمل بالمنطقة العربية

أ ش أ

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 03:33 م

أكدت نائبة مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، جانيكي فان دير غراف-كوكلر، أن المرأة لعبت دورًا متطابقًا مع الرجل في أسواق العمل بالمنطقة العربية، وأن مساهمتها ستضيف 2.7 تريليون دولار إلى الاقتصاد الإقليمي بحلول عام 2025.

جاء ذلك في كلمتها أمام مؤتمر "سد الفجوات بين الجنسين في القطاع المالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نحو تطوير الأعمال التجارية التي تقودها النساء"، الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) واتحاد المصارف العربية (UAB)، على مدار يومين بالقاهرة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقالت جانيكي إن رائدات الأعمال في الدول العربية يمثلن مخزونًا ضخمًا من الإمكانات غير المستغلة، وعبر العمل في المنطقة، شهدنا أن رائدات الأعمال لسن مجرد جهات فاعلة اقتصاديًا، بل أيضًا عوامل للتغيير الاجتماعي، ومن خلال تمكين المرأة من بدء الأعمال التجارية وتنميتها، فإننا نعزز المساواة، ونعزز دخل الأسرة، ونخلق فرص العمل.

وأضافت أن رائدات الأعمال يواجهن تحديات كبيرة في الوصول إلى الموارد الحيوية مثل التمويل والأسواق والشبكات لتنمية أعمالهن، لافتة إلى أن معالجة هذه العوائق وتقديم الدعم المناسب هو أمر ضروري لإطلاق العنان لإمكاناتهن الكاملة وتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الخارجية التونسي يبحث مع الأمين العام للجامعة العربية وقف العدوان الاسرائيلي

وأبرزت "جانيكي فان دير غراف-كوكلر" ضرورة توفير فرص التدريب والتمويل لرائدات الأعمال ومعالجة العوائق التي يواجهنها في التوظيف وفي الأعمال التجارية، مشددة على ضرورة العمل على تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وريادة الأعمال، وتوفير التمويل اللازم لذلك.

ونوهت إلى أن أكثر من 10% من سكان العالم من الإناث يواجهن فقرًا مدقعًا كل يوم، ومن المتوقع أن تستمر الفجوة بين الجنسين في الفقر حتى منتصف القرن الحالي.

وكشفت المسئولة الأممية عن أنه جرى وضع مبادرة إقليمية لنشر نهج متعدد التخصصات والشراكات لتحقيق زيادة بنسبة 5٪ في توظيف المرأة عام 2030.

ولفتت إلى أهمية العمل على ابتكار وتحويل العمل بالشراكة مع الحكومات والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية والدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الهدف هو ضمان إتاحة التمويل وتوجيهه بشكل شامل ومتماسك نحو تحقيق هذا الهدف، وزيادة توظيف المرأة بنسبة 5% بحلول عام 2030.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة