النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب - تصوير ياسر مسلم
النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب - تصوير ياسر مسلم


الفيومي: الاقتصاد المصري خرج الآن من عنق الزجاجة.. ورأس الحكمة البداية

صابر سعد

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 03:52 م

أشاد النائب الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب وأمين صندوق اتحاد الغرف التجارية، بقراري البنك المركزي تحرير سعر الصرف بشكل كامل ورفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%.

وقال «الفيومي» في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن ما تم الإعلان عنه اليوم، لم يكن ليرى النور لولا اتفاق رأس الحكمة الذي يعتبر رأس الحربة في الخروج من عنق الزجاجة، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري خرج الآن من عنق الزجاجة عبر تحرير سعر الصرف بشكل صادق وحقيقي والذي سيقضي على أية مضاربات بالسوق.

اقرأ أيضا: الفيومي: المناطق اللوجيستية بـ«رأس الحكمة» ستؤدي إلى ضبط الأسعار

واعتبر «الفيومي» أن إجراءات البنك المركزي اليوم، ضمن السياسات النقدية التي تأتي بالتوازي مع السياسات المالية، لكبح جماح التضخم حيث كان المواطن يعاني من ارتفاع الأسعار، موضحا أن رفح سعر الفائدة البوم سيؤدي إلى امتصاص السيولة من الأسواق، ما سيؤدي لتوفير السلع بأسعار جيدة.

واختتم النائب محمد الفيومي حديثه قائلا: الآن باتت كل الأمور ميسرة وممهدة لإتمام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، فمبجرد موافقة لجنة الخبراء في صندوق النقد الدول فإن مصر ستستفيد كثيرا، فتمويل الصندوق لمصر له مدلول سياسي قبل المالي، فتلك شهادة بأن الاقتصاد المصري قوي وإثبات بأن السياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومة المصرية كانت صحيحة.. وعلى الحكومة المصرية أن تكون كمراقب في الاقتصاد وليس كمنفذ، وهذا يصنع قدرا كبيرا من جدار الثقة والأمل بأن الاقتصاد يتحسن، وأتوقع أن يلعب القطاع الخاص دورا كبيرا خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ نحو ٧٥ في المئة من خطة التنمية بمصر.

اقرأ أيضا: الفيومي: صفقة رأس الحكمة كشفت مدى انعكاسها المؤثر على موجة الغلاء | فيديو

واستضافت الندوة التي نظمتها «بوابة أخبار اليوم» بعنوان «الجمهورية الجديدة.. استثمار بفكر جديد.. رأس الحكمة "بداية الحكاية»، لمناقشة تأثير مشروع رأس الحكمة على دفع حركة الاقتصاد في مصر وزيادة العملة الصعبة وإشادة صندوق النقد بمصر عقب التوقيع، كل من الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور محمد الفيومي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، والدكتور سمير صبري أمين شئون الصناعة والتجارة المركزية بحزب مستقبل وطن، وأحمد حسام عوض أمين أمانة الشباب المركزية بحزب مستقبل وطن ، والدكتورة سارة فوزي المدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة القاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة