الأردن والنرويج
الأردن والنرويج


الأردن والنرويج يؤكدان أهمية العمل سويا من أجل تمكين المرأة مما يسهم في الأمن المجتمعي

أ ش أ

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 03:53 م

أكد الأردن والنرويج أهمية العمل والتعاون الثنائي في مجال تمكين المرأة الأردنية في إطار خطة التحديث الاقتصادي التي أطلقها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مما يسهم في الأمن المجتمعي.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية بعنوان مشروع "حلول مستدامة لتماسك المجتمعات الأهمية والتأثير على النساء" والتي عقدت اليوم الأربعاء بمقر الاتحاد النسائي الأردني العام بحضور رئيسة الاتحاد لانا كريشان وسفير النرويج في الأردن ايسبين ليندباك ومدير عام مركز الحياة راصد الدكتور عامر بني عامر، ورئيس اللجنة الإدارية بمجلس النواب الأردني النائب المهندس يزن الشديفات ولفيف من النساء الأردنيات والسوريات عقب انتهاء دورة تدريبية في قطاع تمكين المرأة.

وقالت كريشان، في كلمة إن مشروع "حلول مستدامة لتماسك المجتمعات" والذي تم تنفيذه بالتعاون مع مركز الحياة راصد ودعم من السفارة النرويجية للاطلاع على قصص النجاح للنساء المشاركات يمثل نقلة نوعية في إطار حرص الاتحاد النسائي الأردني العام على تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي الملكية.

وأضافت أن الاتحاد يضم في عضويته الجمعيات والأندية والهيئات الاجتماعية النسائية والتي وصل عددها حتى الآن إلى 250 جمعية موزعة على فروعه 12 في محافظات المملكة، مشيرا إلى أن الاتحاد يهدف إلى العمل على دمج المرأة في عملية التنمية الاجتماعية والثقافية والبيئية والسياسية والاقتصادية وإعداد البرامج التدريبية والمشروعات والتأهيلية لتثقيف المرأة وتدريبها كعضو أساسي في بناء الأسرة ومواطنة مشاركة في التنمية.

ولفتت كريشان إلى أن تكوين القيادات النسائية وتأهيلها وتدريبها يعد هدف أساسي للاتحاد، مؤكدة أن توعية المرأة بحقوقها وواجباتها وتمكينها من ممارسة حقوقها في كافة المجالات وبناء قيادات نسائية هو أحد أهم الأهداف التي يعمل الاتحاد بالتعاون مع الشركاء على تنفيذها.

◄ اقرأ أيضًا | ملك النرويج يخضع لعملية زراعة «منظم دقات قلب»

وأشادت بالعلاقات الثنائية والتعاون المثمر بين الأردن والنرويج، مؤكدة أن دعم السفارة النرويجية في الأردن لمثل هذه المشروعات والمبادرات يؤكد قوة ومتانة العلاقات بين البلدين.

بدوره، أشاد سفير النرويج بالأردن بالعلاقات الثنائية بين البلدين وحرص بلاده على دعم والمساهمة في تمكين المرأة الأردنية لسوق العمل، مشيرا إلى أن الاتحاد الأردني النسائي العام وكافة المؤسسات الأردنية ومن بينها مركز الحياة راصد يقومون بدور حيوي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تمكين المرأة.

وأشار إلى أنه يشعر بالفخر بقصص النجاح التي ترويها النساء الأردنيات واللاجئات السوريات من خلال تدريبهم وعملهم في السوق الأردني، مؤكدا أن هدف النرويج هو تقديم الدعم والمساندة للأردن في كافة المجالات ومنها تمكين المرأة.

من جانبه، قال مدير عام مركز الحياة راصد، إن المركز حريص على استمرار التعاون مع السفارة النرويجية بالأردن من خلال تقديم الدعم والمساعدة لكافة المشروعات والمبادرات التي تمكن المرأة الأردنية في الحياة الاجتماعية.

وأضاف عامر أن التعاون مع الاتحاد النسائي الأردني العام يقوم بدور حيوي وكبير من أجل تدريب النساء على العديد من المشروعات التي تهدف إلى تمكين المرأة الاقتصادي، مؤكدا أن هذا التمكين سيساهم في تحقيق الانسجام المجتمعي بين النساء من مختلف الجنسيات، مشيدا بقصص النجاح التي تحققت من خلال التعاون بين المركز والاتحاد وبدعم من السفارة النرويجية بعمان.

وخلال الجلسة، قدم العديد من النساء بمختلف الجنسيات الشكر للاتحاد النسائي الأردني العام ولمركز الحياة راصد وللسفارة النرويجية بالأردن على هذا الدعم والجهود الكبيرة من أجل تمكينهم بالجتمع، فيما قدم عددا منهم قصص نجاحهم حول أهم المشروعات التي يعملن بها في السوق الأردني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة