النائب المهندس، محمد صبري
النائب المهندس، محمد صبري


«الشؤون البرلمانية بمستقبل وطن»: تحرير سعر الصرف يؤدي لانخفاض الأسعار| خاص

صابر سعد

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 05:59 م

أشاد النائب المهندس محمد صبري أمين أمانة الشؤون البرلمانية المركزية بحزب مستقبل وطن، بقراري البنك المركزي تحرير سعر الصرف بشكل كامل ورفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%.

وقال "صبري" في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن قرار البنك المركزي بتحرير الصرف ورفع الفائدة "جريء" ويتمتع بالحرفية والمهنية، موجها الشكر لمحافظ البنك المركزي حسن عبدالله والحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لاختيار التوقيت المناسب والذي أعقب التوقيع على رأس الحكمة، وتابع: "توفير الدولار كمورد مسألة مهمة، والأكثر  أهمية هو البحث عن أصل المشكلة وحلها من جذورها.. ومع تحرير سعر الصرف بشكل كامل ستكون هناك وفرة من الدولار والذي يأتي مدعوما برصيد كافي في أعقاب صفقة رأس الحكمة ما سيسهم في السيطرة على السوق، كما أن رفع سعر الفائدة سيؤدي لامتصاص السيولة وتخفيض الغلاء والأسعار والتضخم، وأتوقع مزيد من انخفاض الأسعار، وهذا كله لم يكن ليحدث لولا رأس الحكمة".

وواصل  النائب المهندس، محمد صبري حديثه قائلا: "ما حدث اليوم هو تحرير كامل وليس خفضا لقيمة الجنيه كما كان يحدث من قبل، وأتمنى مزيدا من السيطرة على السوق من خلال الإفراج عن كل البضائع في الموانئ، ومع الإتاحة والاستمرارية سنكون في وضع اقتصادي أفضل خاصة أن الطريق قد صار ممهدا أمام سعر موحد للصرف عبر السوق الشرعية وهي البنوك فهذا هو المسلك الطبيعي والسوي، وفي تلك الحالة سيتم القضاء على السوق السوداء".

اقرأ أيضا: محافظ البنك المركزي: التعاون مع صندوق النقد الدولي يهدف للسيطرة على معدلات التضخم

واختتم النائب محمد صبري حديثه قائلا: "أزمة الدولار التي حدثت خلال الفترة الماضية وصفتها حينها بأنها عرض وليس مرض، ومع تحرير سعر الصرف يحدوني الأمل أن تسرع الدولة المصرية في التصنيع والإنتاج المحلي الصناعي والزراعي لتقليل العجز في ميزان المدفوعات وتقريب الفجوة ما بين الاستيراد والتصدير كي نصل للاكتفاء المحلي من السوق، وتلك الخطوة موفقة وأتوقع حدوث مؤشرات إيجابية خلال الفترة المقبلة، وكل المؤسسات المالية الدولية أكدت أن تلك الخطوة سيكون لها مردود إيجابي قريبا وهو ما تمخض في التوصل لاتفاق بين مصر و صندوق النقد الدولي منذ قليل، وستشهد الفترة المقبلة دخول مزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر بفضل الإجراءات الاقتصادية الشجاعة والجريئة وعلى رأسها توحيد سعر الصرف كما. سينعكس بشكل مباشر على انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة