محافظ البنك المركزي المصري
محافظ البنك المركزي المصري


حسن عبد الله: سوق سعر الصرف المرن له أدوات في البنوك للتحوط 

شيماء مصطفى

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 08:23 م

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، إن سعر الصرف المرن، له أدوات ويمكن للمواطن أو التاجر ومجتمع الأعمال التحوط من خلال هذه الأدوات المتواجدة في البنوك.

من جانبه أوضح رامي ابو النجا نائب محافظ البنك  المركزي المصري، إن رفع سعر الفائدة كان ضروريا حتى لا تتآكل القدرة الشرائية للمواطنين.

اقرأ أيضًا| محافظ البنك المركزي: تراجع سعر الدولار بالعقود الآجلة بنسبة 30%

وقال البنك المركزي المصري، إن تحركات سعر الصرف في السوق الموازية للصرف الأجنبي، بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، أدت إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

وأكد البنك المركزي المصري، أنه على الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخراً، إلا أنه من المتوقع أن تتخطى المعدل المستهدف والمعلن من قبل البنك المركزي المصري البالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024.

وأشار البنك المركزي المصري إلي أنه في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة، يؤكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

ومن المرتقب أن يؤدي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي إلى خفض التوقعات التضخمية وكبح جماح التضخم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة