القهوة
القهوة


5 آثار جانبية لشرب القهوة صباحًا على معدة فارغة

آلاء اليمانى

الخميس، 07 مارس 2024 - 12:10 م

بالنسبة للكثيرين، فالصباح بدون قهوة يبدو غير مكتمل، فكوب القهوة يمنحهم دفعة من الطاقة التي هم في أمس الحاجة إليها، مما يجعلهم يشعرون بالانتعاش.  

ومع ذلك، على الرغم من آثارها المنشطة، بما في ذلك تعزيز التركيز والتمثيل الغذائي، فإن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يشكل مخاطر صحية، فلقد كشفت الدراسات أن القهوة على معدة فارغة قد تؤدي إلى عسر الهضم وتتداخل مع عملية امتصاص العناصر الغذائية، مما قد يضر بجهاز المناعة، ويمكن أن تؤدي هذه العادة أيضًا إلى تفاقم ارتجاع الحمض ورفع مستويات الكورتيزول، مما يساهم في التوتر، حسب ما جاء بموقع healthshots.

اقرأ ايضا|ليست صباحاً.. أفضل وقت لتناول القهوة في اليوم

- القلق والتوتر

الكافيين هو منبه يمكن أن يزيد من مستويات اليقظة والطاقة، ومع ذلك، فإن تناوله على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى تضخيم آثاره، مما يؤدي إلى زيادة القلق والعصبية والتوتر، ويمكن أن تكون حالة الإثارة المتزايدة هذه غير مريحة، وقد تتداخل مع الأنشطة اليومية، مما يسبب الأرق وعدم القدرة على التركيز.

- خطر الإصابة بحموضة المعدة

 القهوة حمضية وعندما يتم تناولها على معدة فارغة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل حموضة المعدة، و يشير الخبراء بأن الجمع بين الكافيين ومستويات الحموضة العالية يمكن أن يهيج بطانة المعدة، مما يؤدي إلى عدم الراحة، وحرقة المعدة، وحتى ارتجاع الحمض، ومع مرور الوقت، يمكن أن يساهم التعرض المتكرر للقهوة الحمضية في تطور حالات الجهاز الهضمي الأكثر خطورة، مثل التهاب المعدة أو القرحة الهضمية.

اقرأ ايضا|بـ «الكربوناتو».. أحدث طرق غش بن القهوة وتجربة لاكتشافها

- يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي

بالنسبة للأفراد الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، فإن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض، كما يمكن أن تؤدي التأثيرات التحفيزية للكافيين إلى زيادة حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإسهال أو تقلصات البطن، مما يزيد من تعطيل التوازن الدقيق في الجهاز الهضمي.

- يتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية

تحتوي القهوة على مركبات تعرف باسم العفص، والتي يمكن أن تتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والكالسيوم، ويوضح الخبراء بأن تناول القهوة على معدة فارغة قد يعيق قدرة الجسم على امتصاص هذه العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى نقصها بمرور الوقت، وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالمغذيات للحصول على صحة مثالية.

- يزيد من الاستجابة للتوتر

يحفز الكافيين إطلاق الكورتيزول، والذي يشار إليه غالبًا بهرمون التوتر، من الغدد الكظرية، في حين أن الكورتيزول يلعب دورًا حاسمًا في استجابة الجسم للقتال أو الطيران، فإن المستويات المرتفعة يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الصحة، ويمكن أن يسبب ضعف وظائف المناعة، وزيادة الوزن، واضطرابات المزاج، كما أن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يساهم في الاستجابة المبالغ فيها للتوتر، مما قد يؤدي إلى تفاقم الحالات المرتبطة بالتوتر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة