صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وسط هتاف «4 سنوات أخرى».. بايدن دون هفوات بخطاب حالة الاتحاد

أ ف ب

الجمعة، 08 مارس 2024 - 03:47 م

أطلق الديموقراطيون شعار أربع سنوات اخرى، خلال الخطاب الذي القاه جو بايدن أمام الكونجرس الخميس عن حال الاتحاد، وبدا خلاله الرئيس الاميركي الاكبر سنا في احسن حالاته.

اقرأ أيضًا: بايدن: أوكرانيا تستطيع الوقوف أمام رغبات «بوتين» ما دمنا ندعمها

ويراقب الاميركيون عن كثب اي تلعثم أو تعثر أو زلة لسان أو لحظة ارتباك للرئيس البالغ 81 عاما والمرشح لإعادة انتخابه. وعلى الفور تسلط عليها الضوء المعارضة الجمهورية التي تستند الى امثلة عديدة لاثبات عدم قدرة بايدن على الحكم.

لكن مساء الخميس لم يرتكب بايدن اي هفوة، وخلال خطابه، تطرق بايدن أكثر من مرة الى عمره بروح الدعابة.

وقال مازحا "قد لا يكون الأمر ظاهرا لكنني هنا منذ فترة طويلة".

وأثار ذلك ارتياحا كبيرا في صفوف الديموقراطيين الذين يدركون جيدا أن سن الرئيس سيكون عاملا اساسيا خلال الانتخابات الرئاسية، فقد اثبت الرئيس قدرة نادرة على التحمل متحدثا بنبرة واضحة وحازمة لأكثر من ساعة. وكانت مظاهر الفرح واضحة في معسكره.

وهتف نواب حزبه الذين غالبا ما كانوا يرتدون ملابس بيضاء "أربع سنوات اخرى!".

وصدرت صيحات استهجان مرة تلو الأخرى عن الجمهوريين ومعظمهم من انصار الرئيس السابق دونالد ترامب، لكن بايدن ردّ في كل مرة بالسخرية من معارضيه.

وبعد خطاب العام الماضي الذي طغت عليه الصيحات المتكررة، طلب الزعيم الجمهوري الجديد لمجلس النواب مايك جونسون من انصاره الامتناع عن المضايقات الصاخبة خلال كلمة جو بايدن.

وامتثلت الغالبية العظمى لهذه التعليمات.

قبعة ترامب

وحدهم النواب الأقرب من دونالد ترامب الذي سينافس الرئيس المنتهية ولايته في تشرين الثاني/نوفمبر ما لم تكن هناك مفاجأة كبيرة، ارادوا احداث بلبلة.

وبمجرد دخول جو بايدن إلى الكونجرس، كانت مارجوري تايلور غرين تعتمر قبعة ترامب الشهيرة التي تحمل شعار "ان نجعل اميركا عظيمة مجددا".

وعند رؤيتها خطا بايدن خطوة الى الوراء وكأنه تفاجأ.

وكانت النائبة عن جورجيا عمدت العام الماضي الى مقاطعة الرئيس خلال خطابه ووصفته ب"الكاذب".

ومساء الخميس حذا عدد من الجمهوريين حذوها لكن جو بايدن تجاهلهم وواصله خطابه.

واللافت أن الإحباط من الزعيم الديموقراطي لم يأت فقط من المعسكر الجمهوري. اذ بقيت مجموعة من نائبات اليسار التقدمي بالكوفية الفلسطينية جالسات طوال الخطاب احتجاجا على دعمه لإسرائيل.

ولدى تطرق الرئيس الى الوضع في غزة، رفعت النائبة من أصل فلسطيني رشيدة طليب بتأثر لافتة صغيرة كتب عليها "كفوا عن إرسال القنابل".

وفي نهاية الخطاب الذي استمر ساعة وثماني دقائق احتشد الديموقراطيون حول الرئيس لتبادل بضع كلمات معه أو التقاط صورة.

وتحدى مرشحهم أولئك الذين اعتبروا انه لن يتمكن من تخطي اختبار خطاب حال الاتحاد في الكابيتول.

من جهته، علق دونالد ترامب مساء على الهواء مباشرة على الخطاب عبر منصته الاجتماعية "تروث سوشال" لكن الموقع تعطّل مرّات عدة.

وانتقد الجمهوري بشكل خاص مظهر جو بايدن قائلا بسخرية "تسريحة شعره من الأمام أفضل بكثير من الخلف" قبل أن يشير إلى أن الرئيس الديموقراطي يسعل باستمرار.

وكتب رجل الأعمال السابق "يبدو غاضبا للغاية عندما يتحدث، وهذه علامة على الاشخاص الذين يعرفون أنهم يخسرون".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة