جانب من الندوة
جانب من الندوة


بحضور النواب والشخصيات العامة.. الاحتفال بــ« امرأة البدايات»

حاتم نعام

الجمعة، 08 مارس 2024 - 05:42 م

- الصحافة تعطي كاتب القصة القصيرة  كنز من الخبرات

- الصحافة رافد مهم للأدب يثريه ويغنية بموضوعات جديدة  وعصرية

- امرأة البدايات حملت عنوان «على أجنحة الواقع والخيال»  

احتفلت الكاتبة الصحفية هايدى فاروق،  بتوقيع مجموعتها القصصية امرأة البدايات بمؤسسة روزاليوسف، وبحضور عدد من النواب ورؤساء الأحزاب والشخصيات العامة  والصحفيين .

 

وقد أعقب حفل التوقيع ندوه نقاشية بحضور الشاعر الكبير جمال بخيت رئيس التحرير الأسبق  لمجلة صباح الخير  ..

والدكتورة عزة بدر  نائب مقرر لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلي للثقافة والأعلامية الكبيرة هالة حشيش والكاتب الصحفي محمد هيبة رئيس تحرير مجلة صباح الخير الأسبق.

وقد بدأت المناقشه بكلمة للشاعر الكبير جمال بخيت والتى اكد فيها  أن مجلة صباح الخير هى اللتي انجزت مشروع ابداعي فنى عظيم   اسمه شعر العامية المصرية أسساه فؤاد حداد وصلاح جاهين من أبناء صباح الخير . شارك معهما فؤاد قاعود وقدموا هم الثلاث عبد الرحمن الابنودى وسيد حجاب ونجيب سرور واحمد فؤاد نجم و عبد الرحيم منصور  ومجدى نجيب  فلايوجد أسم مهم من شعراء العامية إلاكانت صباح الخير قد تولت تقديمة.

وفي مجال الكاريكاتير  فصباح الخير لها باع ومدرسه جعلتنى عندما قابلت اهم فنان كاريكاتير في العالم العربي ناجى العلي في الأمارات وقدمتنى له صديقة مشتركة وكان معروف عنه انه ينفر من معرفه الناس فقالت له جمال بخيت صباح الخير وإذ بناجى العلي الذي ينفر من معرفه الناس  يحضنى بقوه ويقول لي ياجمال  أن نفس الحياة الذي اخذته وأنا في المخيم كان  وصول مجلة صباح الخير إلينا فتعلمت منها ماذا يعنى الكاريكاتير وماهو الموقف .. وكيف أن هذة الخطوط البسيطة تحمل هموم شعوب وقضايا وطن !! ايضا في الفن التشكيلي  صباح الخير هى من نقلت  الفن التشكيلي من المعارض للبيوت و ساهمت في وجود معرض دائم في كل بيت.

وفي فن السينما شارك  حسن فؤاد في كتابة فيلم الأرض ، وعلاء الديب  شارك في  كتابة فيلم المومياء 
ورؤوف توفيق فيلم زوجة رجل مهم ، وصبري موسي سيناريو وحوار فيلم البوسطجى وفي المسرح نهاد جاد بمسرحية علي الرصيف ..  وصباح الخير لازالت قادرة علي أثراء الحياة الأدبية والفنية.

فيما أكدت الدكتورة عزة بدر في دراستها التي قدمتها عن المجموعة القصصية امرأة البدايات والتي حملت  عنوان" علي اجنحة الواقع والخيال ".  أن هايدى فاروق تحلق بجناحين جناح الواقع وجناح الخيال . 
 
 فقد  قامت بما قام بة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس من قبل حيث كان يقول انه يكتب الصحافة كأديب ويكتب الأدب كصحفي.  وهايدى فاروق تسير علي نفس النسق. 

وأشادت الدكتورة عزة بقصتي الأرجوحة وامرأة البدايات مؤكدة أن قصة  امرأة البدايات  هى قصة جريئة جدا تجعل الإنسان يكتشف أن الفتاة العصرية مختلفة فهى تدرك طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة  بينما يتسائل الرجل عن سر سحر اللقاء  لكن نكتشف أنها وحدها من تعرف السر... فهى تدرك أن  البدايات سعيدة وأنها  لها كلها .. مؤكدة أن امرأة البدايات عنوان ساحر يعكس خبره مختلفة ويعكس جرأة من المرأة في التعبير عن مشاعرها فهى من تقود العلاقة ..وهى لقطة قصصية وإنسانية ألتقطتها الكاتبة بمهارة.. فالشخصيات عند القاصة هايدى فاروق تتطور ولاتقف عند نقطة معينة.

والحكى   لايقف محلك سر لكن كل نقطة تأخذنا إلى تطور جديد في الشخصية والأحداث .   وهى تمسك بتلابيب الواقع في قصص عديدة ..  وقد افادها كونها صحفية ...فالصحافة تعطى لكاتب القصة القصيرة  كنز من الخبرات. 

وهى  رافد مهم للأدب يثريه ويغنية بموضوعات جديدة  وعصرية وجديدة  في التناول .   

ايضا الحوار يعد تقنية مهمه في قصص كثيرة لهايدى فاروق وهى تستعين بلغة سهلة وسلسلة  فنقرأ قصصها بإستمتاع.

وأشادت الدكتورة عزة بدر بالغلاف و بلوحات  القصص   التي  قام برسمها  الفنان أحمد جعيصة مؤكدة أنه أعاد لنا الطقس الفنى الجميل بعناق الفن التشكيلي مع الأدب.


 الدكتور عبد السلام الشاذلي استاذ الفكر والنقد العربي المعاصر  وعضو مؤسس للجمعية المصرية للنقد الأدبي أشاد بالمجموعة القصصية امرأة البدايات للقاصة والكاتبة الصحفية هايدى فاروق قائلا:  هذة المجموعة اسميها لوحات قصصية او لوحات فنية كما كان يطلق  الأديب الكبير يحي حقي علي بعض المجموعات القصصية الأولي.   

وبالنسبة للإيقاع العام الذي يبدأ بقصة الأرجوحه   فهى قصة  رمزية  تكشف كيف يستطيع الإنسان أن يتخلص من الأعتماد علي الأخر،  وعندما يعلو الإنسان عن سطح الأرض ويتكبر فأنه يسقط لكنه عندما يلامس الأرض بشكل ما فأن هذا  رمزا  للنماء.   


وبالأنتقال لقصة أخري وهى قصة  امرأة البدايات...

طرح الدكتور الشاذلي سؤالا  لماذا تقرأ بطلة القصة الرجل في البدايات لكنها لاتقرأه في النهايات؟؟؟ موضحا أنه لا يحاكم الكاتبة لكنة يطرح سؤال.  

مشيرا إلي انه لفت نظره عباره في القصة وهى وصفها للبطل بأن نظراته  تخترقها تريد أن تكتشتف ماتحت جلدها و  لحمها وعظامها.
هذا السياق اللغوى التلقائي به بساطة وعمق 
في تفصيل حركة السرد، مثلما يصنع الترزي الثوب على مقاس  جسم مفصل له، وهي هنا تذكرنا بموهبة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس. 

إن هذه المجموعة القصصية للكاتبة المبدعة الواعدة تكشف لنا عن ميلاد كاتبة ذات موهبة أصيلة حقا، في تفصل حركة السرد بنوع من المهارة الفائقة، عبر أسلوب ذي إيقاع يتسم بالسلاسة والحيوية، لا تجد فيه أدنى مظاهر التقعر أو التفاصح.
وأختتم كلمته  بما بدأ به الحديث  حول قصة امرأة  البدايات،
 وقصة الارجوحه، التي ترمز الي محور المغزى الفني، لمجمل هذه القصص القصيرة كلها. حيث نرى أنفسنا، امام صورة امرأة مصرية جديدة، تتحدى العجز، والإتكال على الغير، امرأة تمضي بثقة واقتدار نحو غد مشرق.
وثمة لمسة فنية عميقة، ذات بعد رمزي، يذكرنا ببعض شظايا الملاحم الكبري، حيث نرى قدمي بطلة هذه القصة، تدفع الارجوحة دفعا، وهي تلمس الأرض، بثقة وشجاعة واصرار.

ألم تكن مأساة بطل الالياذة /اخيليوس، هي التعالي عن الأرض.

بنوع من التلقائية الفنية البحتة، نحن نقف إذن، إمام موهبة أدبية حقه، تربط أوضاعنا الاجتماعية  الواقعية بماض موغل في القدم، عبر حدس جمالي، يكشف دون ادعاء او تملق عن حساسية أدبية جديدة.


كان من بين الحضور النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بالشيوخ  ورئيس حزب إرادة جيل وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية 
والدكتور حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين وحسن ترك رئيس حزب الأتحاد الديمقراطى . 
وكمال حسنين رئيس حزب الريادة 
والنائب أحمد علي عضو مجلس النواب .. 
والدكتورة إيمان كريم المشرف العام للمجلس القومى للأشخاص ذوى الأعاقة ..
والدكتورة شهيرة خليل رئيس تحرير مجلة سمير،ومدير مركز التراث بدار الهلال، والدكتور أرمين مظلوميان رئيس الهيئة الوطنية  الأرمينة، وحسن هويدى وكيل وزارة الأعلام الأسبق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة