أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش


جوتيريش يحذّر من «العودة إلى الوراء» في مجال حقوق النساء

أ ف ب

الجمعة، 08 مارس 2024 - 07:24 م

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة 8 مارس، من "العودة إلى الوراء" في ما يتعلق بحقوق النساء سواء في الدول المتقدمة أو النامية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس.

ونبّه جوتيريش من مقر الأمم المتحدة في نيويورك الى أنّ "خطر العودة إلى الوراء في ما يتعلق بحقوق النساء يخيّم على كل أنحاء العالم، وفي بعض الحالات العودة إلى الوراء في مجال التقدّم المحرز في كل من البلدان النامية كما في البلدان المتقدمة".

وقال جوتيريش خلال جلسة خاصة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة "بالوتيرة التي نسير بها، لتغيير الأمور، نحن على بعد 300 سنة من تحقيق المساواة الكاملة للنساء في الحقوق".

وانتقد أفغانستان في ظل حكم طالبان "حيث تم عزل النساء والفتيات عن نظام التعليم الأساسي، وسوق العمل خارج منازلهن، ومعظم الأماكن العامة".

وندّد الأمين العام للأمم المتحدة أيضًا بتأثير النزاعات المسلحة والحروب على النساء، مشيرًا إلى "شهادات اغتصاب واتجار بالنساء في السودان، وعنف جنسي وأعمال تعذيب خلال الهجمات الإرهابية لحماس في إسرائيل، وتقارير عن عنف جنسي بحق معتقلات فلسطينيات".

كما انتقد "انهيار خدمات الولادة في غزة حيث تمثل النساء والأطفال غالبية عشرات الآلاف من القتلى والجرحى".

وخلص غوتيريش إلى أنه "من الآن حتّى العام 2030، ستعيش أكثر من 340 مليون امرأة وفتاة في فقر مدقع، أي أكثر بـ 18 مليونًا من الرجال والفتيان".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة