متابعة أعمال زراعة المحاصيل الجديدة على أرض الفيروز
متابعة أعمال زراعة المحاصيل الجديدة على أرض الفيروز


سيناء تجود بخيراتها| زراعة أصناف جديدة من القمح والشعير

صالح العلاقمي

الأحد، 10 مارس 2024 - 07:26 م

أكد اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن المجتمع المحلى فى سيناء، أصبح قادرًا على تحويل المناطق القاحلة إلى مناطق خصبة للزراعة، بمعاونة الجهات المعنية فى الدولة، التي تساعد بالبذور المناسبة وشبكات الري والإرشادات الزراعية، بما يعود بالنفع على هذه المنطقة.

وأضاف أن مناطق وسط وشمال سيناء، تشهد انتشار القرى والمجمعات الزراعية الثابتة، كما تشهد التوسع المستمر فى الرقعة الزراعية وما يرتبط بها من إنتاج حيوانى وداجنى وصناعات مرتبطة، الأمر الذي يوفر الآلاف من فرص العمل سنويا لأهالي سيناء.

وأشار إلى أن هناك جهوداً مشتركة من الدولة وأهالى سيناء للاستفادة القصوى من موسم الأمطار، من خلال زراعة المساحات الشاسعة من الأراضي بمحاصيل الشعير والقمح، لتعظيم الناتج من الغلال والخضراوات، بما يزيد كثيرًا عن حاجة الاستهلاك فى تلك المناطق، والتى أصبحت مناطق منتجة وفيها وفرة فى فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

من جانبه، أوضح المهندس جمال الدع، وكيل وزارة الزراعة بسيناء، أن قسم بحوث الشعير بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية، نظم ندوة حقلية لمحصول الشعير، بالحقل الإرشادي بالإدارة الزراعية بالعريش بمحافظة شمال سيناء.
وأضاف أنه تم التأكيد على العمليات الزراعية لمحصول الشعير بداية من إعداد وتجهيز الأرض للزراعة حتى الحصاد، أهمية ودور البحوث فى اتباع السياسة الصنفية والتقاوى المعتمدة على مستوى الجمهورية، ومواعيد الزراعة فى الوجه البحرى وأضرار التبكير والتأخير .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة