صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل يشترط النطق بنية صيام شهر رمضان وتجديدها يوميا؟

ناريمان محمد

الإثنين، 11 مارس 2024 - 01:01 ص

شهر رمضان هو شهر توبة وإنابة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء، ويجعله منطَلَقًا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله في محل رضاه.

وقد أعلنت  دارُ الإفتاءِ المصريةُ  أن اليوم الاثنين 11 مارس، أول أيام شهر رمضان.

 وحول نية صيام رمضان، يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ" رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

دعاء نية صيام رمضان

يقول المسلم في دعاء نية صيام رمضان: "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا" ، والنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن وإما شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولابد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان. 

وتصحّ النيّة؛ إمّا بتحديد صيام اليوم، أو تحديد صيام شهر رمضان كاملًا، كقَوْل: "نويت صيام شهر رمضان"، ويتحقّق بذلك صيام اليوم، أو الشهر المُحدَّد، وتكفي نية واحدة لصوم رمضان في أول ليلة منه، ويستحب تجديد النية في كل ليلة خروجا من خلاف العلماء، والنية محلها القلب ولا يشترط التلفظ بها. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة