صورة موضوعية
صورة موضوعية


لكبار السن.. أغذية يجب تجنبها

آلاء اليمانى

الإثنين، 11 مارس 2024 - 08:41 م

الأكل الصحي مهم لكبار السن، فيمكن للأطعمة التي يستهلكونها أن تزيد من قوة عضلاتهم، وتعزز وظائف المخ، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي، ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب على كبار السن تجنب تناولها، وفقا لموقعhomecare.

1. اللحوم المصنعة

على الرغم من أن اللحوم الخالية من الدهون مفيدة لكبار السن، إلا أن اللحوم المصنعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، إذ للنترات والمواد المضافة الأخرى الموجودة في اللحوم المصنعة تأثير سلبي على الجسم، مما يعرض كبار السن لخطر الإصابة بالسرطان، لذلك، يجب على من كبار السن تجنب تناول اللحوم المصنعة، و تقديم الدجاج والتونة ومجموعة متنوعة من اللحوم الخالية من الدهون.

2. المأكولات البحرية النيئة

يمكن أن تكون المأكولات البحرية صحية للغاية لكبار السن، ولكن تناولها نيئة قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، فعند الفشل في طهي الجمبري والمحار وسرطان البحر وأنواع مختلفة من الأسماك بشكل كامل، فقد يزيد خطر إصابته بالأمراض المنقولة بالغذاء، فلقد تمنع الأسماك غير المطبوخة جيدًا كبار السن من الحصول على البروتين والدهون الصحية التي يحتاجون إليها.

اقرأ أيضًا| مع استقبال شهر رمضان المبارك.. تعرف على الأطعمة المناسبة لكبار السن

3. الأجبان الطرية

يمكن للأجبان الطرية أن تسمح للبكتيريا بالتطور بكميات كبيرة، مما يشكل تهديدًا خطيرًا لجهاز المناعة، فبدلًا من الأجبان الطرية، فيفضل تناول أجبان الشيدر.

4. الكريمة المخفوقة

يضيف العديد من كبار السن هذا الطعام إلى الكاكاو الساخن والفطائر وبعض سلطات الفاكهة الكريمة المخفوقة المليئة بالزيوت المهدرجة غير الصحية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العقلية والبدنية لكبار السن.

5. الصودا

قد يؤدي شرب المشروبات الغازية المحلاة صناعيًا إلى إلحاق ضرر جسيم بالقلب و زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية، و تشمل عوامل الخطر الأخرى المتعلقة بشرب الصودا، ارتفاع ضغط الدم والسكري وضعف العضلات، فبدلًا من شرب الصودا والمشروبات السكرية، يجب شرب الماء المنكه والشاي الأخضر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة