برنامج نقاط البيع
برنامج نقاط البيع


برنامج نقاط البيع لإدارة المحلات التجارية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 12 مارس 2024 - 10:34 م

تعمل برامج نقاط البيع في إدارة الأعمال التجارية وتسهيل العمليات التشغيلية، وتكمن أهميتها في إدارة المبيعات والمخزون وإصدار التقارير وتحسين خدمة العملاء.

من أكثر التحديات المنتشرة بين أصحاب المحلات التجارية هي توفير برنامج لإدارة نقاط البيع التقليدية والإلكترونية (متجر إلكتروني)، ومن هنا تظهر ضرورة استخدام برامج نقاط بيع تجمع بين أكثر من نظام مثل برنامج محاسبي، وبرنامج إدارة المخزون، وبرنامج الكاشير.

ماهي برامج نقاط البيع؟

برامج نقاط البيع أو ما تٌسمى بـ (Point Of Sale) هي نظام حاسوبي مصمم لإدارة وتسهيل عمليات المبيعات المعلومات المالية  في المحلات التجارية والمتاجر، وتتضمن وظائفها الأساسية تسجيل المبيعات ومعالجة المعاملات المالية، وتتبع المخزون، وإصدار التقارير المالية والتحليلات.

كيف تعمل برامج نقاط البيع؟

بما أن برامج نقاط البيع أنظمة حاسوبية أساسًا، فهي تعتمد على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية الموصلة بأجهزة الكاشير مثل قارئ الباركود والبطاقات وجهاز طابعة الفواتير، ويمكن للموظفين أو البائعين تشغيل هذه الأنظمة وبدء أعمالهم ومهامهم اليومية بكل سهولة وبساطة.

أهمية برامج نقاط البيع

تسهيل العمليات اليومية

تعمل برامج نقاط البيع على تسهيل العمليات اليومية وانجازها بسهولة وسرعة كما تقلل من الأخطاء البشرية في إدخال الأرقام وغيرها من المعلومات الهامة.

يساعد ذلك في تمكين موظفي المبيعات لأي محل تجاري من في المسح السريع لباركود المنتجات أثناء البيع، وحساب قيمة المنتجات، وإدارة وتطبيق العروض الترويجية والخصومات، واستقبال الأشكال المختلفة من وسائل الدفع، سواءً كانت بالنقد أو بطاقات الائتمان الإتمان أو مدفوعات الهاتف المحمول مثل Apple Pay وغيرها،

إدارة المخزون والتحكم به

إدارة المخزون الفعالة من أساسيات نجاح الأعمال التجارية، وتلعب برامج نقاط البيع دورًا حاسمًا في نجاحها، فمن خلال متابعة المبيعات ومستويات المخزون بشكل لحظي، يمكن للتجار تحسين مستويات المخزون، وتحديد المنتجات الأكثر أو الأقل مبيعًا، وإعادة تعبئة أو تجديد المخزون في الوقت المناسب بالتزامن مع فترات الطلب العالي أو مواسم التخفيضات.

ومن أكثر المميزات المفيدة في برامج نقاط البيع ارتباطها ببرنامج إدارة المخزون لإرسال التنبيهات المسبقة بنفاذ المخزون كما يعمل برنامج رِواء ، مما يعطي التجار الفرصة لتوفير المخزون وضمان استمرار المبيعات.

تحليل تقارير المبيعات

تقدم برامج نقاط البيع تقارير مبيعات تساعد الأعمال التجارية في استنتاج تحليلات قائمة على الأرقام توضح لهم أداء أعمالهم ومبيعاتهم، وتتيح وتمكّن هذه التقارير من تحليل اتجاهات المبيعات، وتحديد المنتجات الأكثر مبيعًا، ومتابعة فعالية العروض الترويجية أو الحملات التسويقية ودورها في تحسين المبيعات.

تحسين خدمة العملاء

تساهم برامج نقاط البيع أيضًا في تحسين خدمة العملاء، وذلك عن طريق توفير إمكانية فلترة المنتجات وتحديد تفضيلات العملاء بخصوص منتجات معيّنة، هذه الميزة تمكّن البائعين من تقديم توصيات شخصية وعروض مخصصة لكل مجموعة من العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، توفر برامج نقاط البيع إمكانية ربطها مع برامج الولاء وتجميع النقاط لتقديم مكافأت للعملاء الأكثر شراءًاتحقيقًا لعمليات الشراء، وتساهم هذه الميزة في زيادة ولاء العميل للعلامة التجارية وتحسين تجربته الشرائية.

الخاتمة

بالنهاية، ونظرًا لأهمية برامج نقاط البيع في تسهيل تشغيل الأعمال التجارية، قامت الشركة الرائدة في قطاع البرمجيات كخدمة (SaaS) والمشارِكة مؤخرَا في قمة الميتافيرس العالمية بوادي السليكون، شركة رِواء، شواء بتطوير برنامج نقاط بيع متكامل ويجمع كل البرامج المطلوبة لإدارة وتشغيل الأعمال سواءً كان في قطاع التجزئة أو المطاعم أو موفري الخدمات كمحلات الخدمية.

ومن هذه البرامج التي يوفرها برنامج رِواء: برنامج المحاسبة لتسجيل القيود المحاسبية، نظام إدارة المخزون والمبيعات، برنامج الكاشير، الربط مع منصات المتاجر الإلكترونية، الربط مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وتطبيق الفوترة الإلكترونية، الربط مع برامج الولاء والمكافآت، وإنشاء وإدارة العروض الترويجية.


 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة