بايدن وترامب
بايدن وترامب


مباراة العودة| بعد 4 سنوات.. بايدن وترامب يستعدان للمواجهة رسميًا للمرة الثانية

آية سمير

الثلاثاء، 12 مارس 2024 - 11:56 م

بعد الصدام التاريخي بينهما الذي شهد على أحداثه العالم في عام 2020، والذي انتهى بأحداث اقتحام الكابيتول الغير مسبوقة، من المتوقع أن يتواجه كل من الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية 2024 بعد ارتفاع أسهم فوزهما عن حزبيهما والترشح رسميًا للمنافسة على البيت الأبيض.

ووفقًا لتقرير نشرته CNN الامريكية فإن الأمريكيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية الرئاسية بولايات جورجيا وميسيسيبي وواشنطن، كما يعقد الجمهوريون في هاواي اجتماعات حزبية، بينما ينتهي التصويت في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في الخارج.

وفي أعقاب ظهور نتيجة انتخابات الثلاثاء الكبير كان من الواضح سيطرة كل من بايدن وترامب على الخريطة، مما وضع كلاهما على أعتاب الفوز بأغلبية المندوبين اللازمين لتتويج ترشحهما عن الحزبين.

اقرأ أيضاً .. شعبية بايدن تتراجع وترامب يفوز بنصيب الأسد.. من سيكون مرشح حزبه بالثلاثاء الكبير؟

مباراة عودة متوقعة بانتخابات أمريكا 2024

وعلى الرغم من أن "مباراة العودة" بين المرشحين كانت متوقعه سياسيًا، إلا إن ترامب سيخوض الانتخابات هذه المرة تحت شبح 91 تهمة جنائية تتعلق بمزاعم تآمره لقلب هزيمته في انتخابات عام 2020؛ ولعب دورًا قياديًا في اقتحام 6 يناير 2021 لمبنى الكابيتول؛ بالإضافة لأخذه بشكل غير قانوني وثائق سرية من البيت الأبيض؛ والتستر على مدفوعات مالية سرية لنجم سينمائي إباحي قبل انتخابات عام 2016.

وعلى الجانب الآخر، فإن الرئيس الحالي بايدن، والذي اتسمت فترة رئاسته بعدد لا يمكن تجاهله من الزلات والأخطاء مازال يدير حملته الرئاسية بشكل مشابه للحملة التي واجه بها ترامب في 2020 وجعلته يخسر المنافسة أمامه بالتشكيك في سلوكه وطرقه الاستبدادية بالحكم.

ويوضح التقرير الأمريكي أن ترامب يُنظر إليه منذ فترة طويلة من جانب الجمهوريين على أنه المرشح المفضل على الرغم من المنافسة من مجموعة من منافسيه من داخل الحزب.

حرب التصريحات بين بايدن وترامب

وعلى الرغم من مواجهتهما المتوقعة والغير معلنه رسميًا بعد، فإن كل من الطرفان يتراشقان التصريحات في كل مرة تتاح لهما الفرصة، خاصة مع انتظارهما لنتيجة الانتخابات التمهيدية في ولاية جورجيا والتي يعتبرها الطرفان اختبارًا داخليًا قبل المواجهة بينهما في نوفمبر.

فقد فاز بايدن بولاية جورجيا بأقل من 12 ألف صوت في عام 2020 - وهو أول مرشح رئاسي ديمقراطي يفوز بجورجيا منذ بيل كلينتون في عام 1992. وأشعلت هزيمة ترامب سلسلة من الجهود المزعومة، من قبله وحلفائه، لقلب نتيجة الانتخابات.

وفي تصريحات لبايدن في تجمع حاشد في أتلانتا، قال: "لقد علمتني حياتي أن أحتضن مستقبل الحرية والديمقراطية”. لكننا نعلم جميعا أن دونالد ترامب يرى أمريكا مختلفة، قصة أمريكية من الاستياء والانتقام. هذا ليس أنا، وهذا ليس أنت."

وانتقد ترامب، خلال زيارته لجورجيا، بايدن بسبب ما وصفه بـ"الصراخ الغاضب والمظلم المليء بالكراهية" في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس يوم الخميس الماضي. كما واصل ترامب انتقاداته بشأن تعامل الديمقراطيين مع الحدود الجنوبية والاقتصاد.

وكان بايدن في جولة ما بعد خطاب حالة الاتحاد في الولايات المتأرجحة، حيث ذهب أولاً إلى بنسلفانيا يوم الجمعة قبل جورجيا ثم نيو هامبشاير يوم الاثنين. ومن المتوقع أن يتوجه ترامب إلى دايتون بولاية أوهايو في نهاية هذا الأسبوع، حيث سيستضيف تجمعًا حاشدًا.

وتعتبر انتخابات أوهايو من بين العديد من الانتخابات التي يُنظر إليها على أنها حاسمة لآمال الديمقراطيين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة