صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف علي أول "مسحراتي" في الإسلام؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 13 مارس 2024 - 11:42 ص

وجود المسحراتي يعد، أحد الطقوس الرمضانية الدينية والاجتماعية، التي لا تكتمل صورة شهر رمضان بدونها، إذ ينتظر أفراد الأسرة وخصوصاً الأطفال صوت قرع الطبول قبيل ساعات من وقت السحور.

وقبل الإمساك بساعتين يبدأ المسحراتي جولته الليلية في الأحياء موقظاً أهاليها من خلال ضرب طبلته والمناداة  على ساكني الأحياء بأسمائهم، أو أسماء أطفالهم.

اقرأ أيضا|نصائح للوقاية من الإمساك خلال رمضان

و"المسحراتي" مهنة رمضانية  ظهرت مع انتشار الإسلام، وتورد بعض المراجع أن أول مسحراتي في الإسلام كان الصحابي الجليل بلال بن رباح، إذ كان يطوف الشوارع والطرقات، ينادي بصوته العذب ليوقظ المسلمين للسحور.

أول مسحراتي في الإسلام
كان بلال بن رباح مؤذن الرسول مع  عبد الله بن أم مكتوم، يقومان بمهمّة إيقاظ النّاس على السّحور خلال شهر رمضان المبارك، الأول كان يؤذن فيتناول الناس السحور، والثاني يبتهل إيذاناً بدخول موعد الإمساك فيمتنع الناس عن تناول الطعام، قبل أن يعود بلال ويؤذن للفجر.

في التاريخ 
في مصر عرفت هذه المهنة في زمن الوالي عنتبة بن إسحاق سنه ٨٣٢ هجرية، ثم تطورت مع الزمن، فبعد أن كان المسحراتي يمسك عصا وقنديل أصبح يحمل طبلة ليدق عليها فيسمعه القاصي والداني. 

وفي العصر الحديث كان المسحراتي على دراية بسكان المناطق التي يطوف بها فكان يشجع الأطفال على السحور عن طريق النداء عليهم بأسمائهم مما كان يضفي جواً  من البهجة في نفوس الأطفال والكبار أيضاً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة