الرهبان المصريين بجنوب أفريقيا
الرهبان المصريين بجنوب أفريقيا


القبض على مشتبه به في جريمة قتل الرهبان المصريين بجنوب أفريقيا

آية سمير

الأربعاء، 13 مارس 2024 - 02:33 م

أعلنت شرطة جنوب إفريقيا، اليوم الأربعاء، القبض على مشتبه به في جريمة قتل ثلاثة رهبان أقباط أرثوذكس مصريين في دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية.

ووفقًا لموقع eyewitness news لا يزال الدافع وراء حادث الطعن المميت الذي وقع يوم أمس الثلاثاء غير واضح.

وقالت شرطة جنوب إفريقيا (SAPS) في بيان: "من المتوقع أن يمثل الرجل المشتبه به والبالغ من العمر 35 عامًا أمام المحكمة في كولينان في 14 مارس القادم".

اقرأ أيضا: الخارجية تتابع حادث مقتل ثلاثة رهبان مصريين داخل دير بجنوب أفريقيا

وأوضح البيان أنه تم العثور على ثلاثة ضحايا مصابين بجروح طعنات بينما قال الضحية الرابع الذي نجا أنه أصيب بآلة حديديه في يده قبل أن يفر ويختبئ في إحدى الغرف".

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في بيان أنها تتابع مع السفارة المصرية في العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا، بصورة حثيثة، التحقيقات الخاصة بحادث مقتل ثلاثة من الرهبان المصريين داخل دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة الأرثوذكسية القبطية بجنوب أفريقيا، والكائن بمدينة Cullnan شمال شرق العاصمة بريتوريا.

هذا، وقد قام السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا وأعضاء السفارة بالانتقال بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل المباشر مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة الجنوب أفريقية، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث.

كما حرص السفير المصري على التواصل مع شعب الكنيسة بمقر الدير لتقديم واجب العزاء والتأكيد على متابعة السفارة الحثيثة لمجريات التحقيق بهدف الكشف عن ملابسات الحادث وهوية الجناة ومحاسبتهم.

وتقدمت وزارة الخارجية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ويلهم اسرهم وشعب الكنيسة الصبر والسلوان.

كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد أعلنت أمس الثلاثاء تعرض ثلاثة من الرهبان اليوم لاعتداء إجرامي بالدير القبطى، دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب أفريقيا.
وأوضح البيان أن الحادث عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم- الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، و الراهب يسطس آڤا ماركوس، و الراهب مينا آڤا ماركوس.

وأوضحت الكنيسة في بيان لها أنه انتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث، كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف.

وأكد البيان أن قداسة البابا تواضروس الثاني يتابع التطورات لحظة بلحظة، انتظارًا لمعرفة أسبابه.

من جانبه، أدان شيخ الأزهر الشريف، د. أحمد الطيب بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي استهدف دير القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ومقره في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وأسفر عن مقتل ثلاثة رهبان بالكنيسة.

وأكد شيخ الأزهر، أن الاعتداء على النفس الآمنة في دُور العبادة هو عملٌ إرهابيٌّ بغيض، وأن الشرائع بقيمها الداعية للسلام والمحبة لا يمكن أن تكون أبدًا مبررًا للقتل والإرهاب.

كما تقدم شيخ الأزهر بخالص العزاء وصادق المواساة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ولأسر الضحايا، مطالبًا بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة