صورة موضوعية
صورة موضوعية


منها وقت الوصول والمغادرة.. «إتيكيت عزومات رمضان»

ريم الزاهد

الأربعاء، 13 مارس 2024 - 04:51 م

يعتاد الكثير من الأشخاص على الزيارات والتجمعات العائلية في شهر رمضان المُبارك، من أجل الاستمتاع بالطابع الأسري الذي ينقصنا في الأيام العادية غير الشهر المُبارك، ولكن عندما يزور شخص عائلة أخرى لابد من مراعاة قواعد الإتيكيت كي لا تكون الزيارة غير مرغوب فيها أو محرجة لأحد من الطرفين، لهذا قدمت خبيرة الإتيكيت إيمان عفيفي، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مجموعة من النصائح التي تتعلق بإتيكيت العزومات، سواء كنت ضيفاً، أو كنت مضيفا.

١ - وقت الوصول للعزومة : 

من أول وأهم قواعد العزومات، الوصول إلى مكان العزومة قبل أذان المغرب بحوالي ربع ساعة، وذلك لإعطاء صاحبة المنزل الوقت الكافي لإنهاء جميع الأمور ووضع لمساتها الأخيرة للطعام وتجهيز المائدة قبل استقبال الضيوف.

من غير المحبذ الذهاب بعد أذان المغرب، وذلك لأن ربة المنزل تكون جاهزة لاستقبال ضيوفها بعد أن جهزت طعامها الساخن، وحتى لا تضطر أيضاً لإعادة تسخينه مرة أخرى، أما في حالة أن تكون المضيفة هي الشقيقة أو الصديقة المقربة، فينصح بالوصول إلى منزلها مبكراً لمساعدتها في إعداد الطعام وتجهيز المائدة.

٢ - مساعدة ربة المنزل: 

قالت خبيرة الإتيكيت، بالطبع يمكن مساعدة صاحبة المنزل في إعادة أدوات تناول الطعام من أطباق وملاعق وشوك وغيرها إلى المطبخ، ولكن أشارت عفيفي أيضاً إلى أنه في حالة إقامة العزومة في منزل يدخله الضيف لأول مرة، فهذه الخطوة غير محببة.

ولكن يمكن سؤال ربة المنزل عن الرغبة في مساعدتها، وإذا كانت الإجابة بالرفض بإصرار، فيجب احترام رغبتها، وتعويض الأمر بالمساعدة البسيطة دون دخول المطبخ.

◄ اقرأ أيضًا | «التمر والسوبيا وعصير البرتقال».. مشروبات مفضلة في بني سويف خلال رمضان

٣ - الأطفال في العزومات: 

إذا كانت العزومة للكبار فقط، فلا يحبذ إحضار الأطفال، أما في حالة إمكانية إحضار الأطفال في العزومة، فلابد من إطعام الطفل قبل الذهاب للعزومة بحوالي ساعة، حتى يعطي والديه الحرية في تناول الطعام في هدوء.

كما ينصح بأخذ ألعاب عادية أو إلكترونية من المنزل للأطفال، لتسليتهم بها في العزومة وتجنباً لحركتهم كثيراً أو لحدوث مضايقات من جانبهم لأصحاب المنزل أو أبنائهم.

٤ - هدايا العزومات:

يعتمد اختيار الهدية التي يجب إحضارها لبيت مضيف العزومة، على حسب المكان نفسه، إذ يمكن إعداد أحد أنواع الحلوى الشهية في المنزل أو شراء الحلويات من أحد محال الحلوى المحببة للمضيفين.

وفي حالة الذهاب لعزومة في منزل لأول مرة فيمكن أيضاً إحضار هدية لصاحبة المنزل نفسها مثل الأواني البايركس أو الكريستال أو الفخار الملونة، مع مراعاة ذوق صاحبة المنزل.

٥ - قائمة الأطعمة والمشروبات:

أما عن قائمة الأطعمة والمشروبات، فلا بد من احتواء مائدة عزومة رمضان على أصناف مختلفة ومنوعة من الأطعمة، لإرضاء جميع الأذواق، وينطبق الأمر نفسه على المشروبات التي يفضل الضيوف تناولها لمراعاة اختلاف الأذواق.

٦ - موعد المغادرة:

ينصح بعدم إطالة الجلوس والسهر لوقت متأخر من الليل بعد تناول الإفطار، وذلك لأن المضيفة ما زال لديها الكثير من الأنشطة الأخرى بعد العزومة، مثل غسل الصحون وإعادة ترتيب المنزل، لذلك يفضل المغادرة بعد الإفطار بوقت معقول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة