الوفد الضيف خلال الجولة
الوفد الضيف خلال الجولة


نائب وزير الإسكان وقنصل فرنسا يتفقدان مشروع «هاضم» لتوليد الكهرباء

شريف سلام- سرحان سنارة

الخميس، 14 مارس 2024 - 09:27 ص

استقبلت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمهندس أحمدعبد القادر رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وكليمونس فيدال مدير الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" ولينا بلان قنصل عام فرنسا بالإسكندرية.

وتفقد الوفد تشغيل مشروع "هاضم" بمحطة التنقية الشرقية بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية والذي يهدف الي إعادة تأهيل المرحلة الابتدائية من المحطة واضافة وحدة معالجة الحمأة الناتجة وتقليل تأثير الحمأة وتحسين الوضع البيئى عن طريق الحد من التلوث وتقليل الروائح الكريهة الناتجة من المحطة بتقليل نسبة ٣٠% من حجم الحمأة الناتجة بالإضافة الي توليد طاقة كهربائية تصل إلى ٥٠ % من الطاقة المستخدمة بالمحطة تكلفة المشروع بلغت ٨٥٥ مليون جنيه مصري و٥٩ مليون يورو.

اقرأ أيضا|  صرف صحي الإسكندرية يرفع درجة الاستعداد القصوى خلال شهر رمضان

ويقوم "هاضم" بإنتاج غاز الميثان الذى بدوره يستخدم فى توليد الكهرباء عن طريق أربع مولدات بطاقة إنتاجية حوالى 113.1 الف كيلو وات يوميا ويغطى حوالى 60 % من إستهلاكات المحطة بإجمالى 40 مليون كيلو وات ساعة مما يوفر 16 الف طن كربون سنويا.

وأشاد نائب وزير الإسكان بالتكنولوجيا الحديثة المنفذة بالهاضم  والذى يأتى تنفيذه فى إطار استراتيجية الدولة لمواجهة تغير المناخ، والحفاظ على البيئة والصحة العامة، والاعتماد على مصادر الطاقة غير التقليدية، حيث يتم استخدام غاز الميثان الناتج من هضم الحمأة، فى توليد طاقة كهربائية، تغطي أكثر من 60 % من استهلاك المحطة للطاقة.

وأكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية علي أهمية محطة التنقية الشرقية التي تستقبل ما يقرب من 50 % من كمية الصرف الصحي بالمحافظة عن طريق محطات الرفع وإنها تخدم ما يقرب من 4 مليون نسمة، وعلى الأثر الهام والإيجابي للمشروع علي البيئة والمواطن السكندري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة