بيتر ميمي
بيتر ميمي


بيتر ميمي يرد على منتقدي مسلسل «الحشاشين»: العمل ينقل دراما تاريخية

أحمد السنوسي

الجمعة، 15 مارس 2024 - 05:25 م

بعد أن طال مسلسل "الحشاشين" عددا من انتقادات بعض المشاهدين والنقاد، بسبب عدم نقله للأحداث بشكل دقيق خلال القرن الحادي عشر الميلادي، واختيار قصة "حسن الصباح" المعروف بأفعاله الشريرة.

رد المخرج بيتر ميمي على الجدل المثار في منشور على حسابه في "فيسبوك" أكد من خلاله أنه يحترم آراء الجمهور، موضحاً أن المسلسل لا يتناول قصة "الحشاشين" بشكل تقليدي، بل يركز على جوانب أخرى من القصة.

وقال ميمي، إنه لم يفضل الرد على انتقادات الجمهور بعد عرض أربع حلقات فقط من المسلسل، الذي اعتبره من وحي التاريخ، مؤكدا أن العمل لا ينقل وثائق تاريخية وإنما دراما تاريخية، وهو ما تم ذكره في "التتر" بحسب تعبيره.

وتساءل المخرج حول الحقيقة الصادقة الذي يتبعها معظم الصنّاع في أعمالهم التاريخية، معلقاً: تارنتينو لما قتل هتلر في السينما كان حقيقة؟ أو نابليون في فيلم ريدلي سكوت الأخير هل ده نابليون اللي في كتب التاريخ؟

وأوضح أنه قدم في المسلسل تصوّرًا خياليًّا للأحداث التاريخية، واختار قصة "حسن الصباح" بناءً على القصص الشعبية وليس استنادًا إلى وثائق تاريخية.

وتحدث المخرج بيتر ميمي عن الملابس والديكورات المعتمدة، مؤكداً أنه اطلع على مراجع قديمة ونادرة، لتقديم صورة مبهرة للجمهور، لم يشاهدوها من قبل في الأفلام أو المسلسلات العالمية.

وفيما يتعلق بشخصية حسن الصباح الحقيقية، أكد ميمي على قلة المعلومات المتوفرة عنه، حيث أشار إلى أن "المغول" قاموا بحرق القلعة وجميع الكتب المتعلقة به، مما جعل الأفكار المتاحة حوله محض افتراضات.

وأشار إلى أن شخصية حسن الصباح لا يمكن أن تقدم معجزات كما هو موضح في الحلقات الحالية، مؤكدًا أن الحقيقة والتفاصيل الدقيقة ستظهر في الحلقات القادمة التي ستكون مليئة بالإثارة والتشويق.

وأوضح المخرج بيتر ميمي، استغرابه من الانتقادات التي توجه للمسلسل بسبب استخدام أبطاله اللغة العامية بدلاً من اللغة الفصحى، مشيراً إلى أن "الحشاشين" هو مسلسل تاريخي يستخدم اللغة العامية المصرية، حيث تجري الأحداث في بيئة تعتبر بيتًا للترك والفرس، وعندما حكمت الدولة العثمانية كان الحديث باللغة التركية، وعندما حكمت الولايات المتحدة كان الحديث باللغة الإنجليزية.

وأضاف أن المسلسل يتم عرضه في عدة بلدان أجنبية من بينها الولايات المتحدة وروسيا، وفي كل بلد يُستخدم لغته المعتادة، كما هو الحال في مسلسلات مثل "الڤيكنجز" و"ويليام والاس".

وأكد ميمي أن اختيارهم لتناول شخصية "حسن الصباح" يعود إلى تميزها وغرابتها وجذبها للاهتمام، مؤكداً أنه لا يجب عرض الشخصيات الخيرة فقط، وهذا ما شاهدناه سابقا في "هتلر وراسبوتين"، حيث كانا في منتهى الشر، ورغم ذلك غيرا العالم.

وفي نهاية منشوره، عايد ميمي جمهوره بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، معرباً عن سعادته بالتفاعل الإيجابي مع العمل الدرامي، ومشيراً إلى أن مع عرض الحلقات سيزداد فهم الجمهور للأحداث.

تدور أحداث مسلسل "الحشاشين" في إطار تاريخي مليء بالتشويق والإثارة خلال القرن الحادي عشر الميلادي، حول شخص يدعى "حسن الصباح" وهو زعيم "الحشاشين"، الذي اشتهرت فرقته بقتلها للشخصيات المهمة في تلك المرحلة، إضافة إلى اسمهم الذي كان يثير رعب وفزع من عاش في تلك المرحلة.

ويشارك في بطولة المسلسل كريم عبد العزيز، إسلام جمال، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، سارة الشامي، سوزان نجم الدين، سامي الشيخ وعمر الشناوي، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة